8:10:45
في ذكرى عيد الغدير: أحاديث نبوية تؤكد خلافة أمير المؤمنين (عليه السلام) فلسفة المواقف القولية.. عيد الغدير أنموذجاً ندوة الكترونية تعرّف على أول صحيفة كربلائية خلال العهد الملكي رؤية الإمام زين العابدين (ع) في العلاقات الاجتماعية و الصداقات للوصول إلى سعادة المجتمعات أسر كربلائية.. آل الرضوي فضل زيارة الامام الحسين في يوم عرفه تعزية صدور النشرة الإحصائية السنوية لزيارة أربعينية الإمام الحسين المباركة لعام (2023م -1445هـ) كربلاء المقدسة تكتظ بجموع الزائرين لإحياء زيارة يوم عرفة دواعي خروج الإمام الحسين (عليه السلام) من مكة إلى الكوفة الإمام الباقر (عليه السلام) سيرة علم وعطاء، ومحن وابتلاء تنبيه الغافلين في كلام أمير المؤمنين (ع).. إصدار جديد للمركز منبر الجمعة وتأكيده على احترام القانون اصدارات المركز - كتاب اساتذة وتلامذة الشيخ محمد تقي الشيرازي (قدس سره) من شخصيات كربلاء.. الشيخ هادي الخفاجي الكربلائي إعلان ندوة إلكترونية كربلاء في عهد الخروف الأسود الندوة العلمية الإلكترونية الموسومة: البعد التاريخي والكلامي واثرههما في مرويات اهل البيت ع العتبة الحسينية تعلن المباشرة بتنفيذ خطة لأنشاء سلسلة من المستشفيات الجراحية في عدد من المحافظات
نشاطات المركز
02:15 PM | 2024-06-13 95
جانب من تشيع الشهيد زكي غنام
تحميل الصورة

تنبيه الغافلين في كلام أمير المؤمنين (ع).. إصدار جديد للمركز

في نتاج علمي جديد لمركز كربلاء للدراسات والبحوث في العتبة الحسينية المقدسة، وضمن سلسلة شرح وتعليق على مضامين خطب الجمعة في الصحن الحسيني الشريف، لسماحة الشيخ عبد المهدي الكربلائي المتولي الشرعي للعتبة الحسينية المقدسة، صدر كتاب (تنبيه الغافلين في كلام أمير المؤمنين (ع)، من إعداد وحدة خطب الجمعة في المركز.
احتوت صفحاته الأولى تمهيداً عاماً تضمن شرحاً لاتباع الهوى وطول الأمل، والآثار السلبية لذلك على حياة الإنسان وسلب التوفيق الإلهي منه، والظواهر والأفعال السيئة التي تكون نتيجة لهذا الأمر، كما ورد في خطب متعددة لسماحته (دام عزه) حول ذلك، جُمع منها في هذا الكتاب خمس عشرة خطبة.
ثم تسلسل توضيح مضامين هذه الخطب، وما اشتملت عليه من أمثلة واقعية عن مواضيع متعددة، كالهوى وانعكاساته المختلفة على أفعال الإنسان، وكيفية علاجه، وكذلك مشكلة طول الأمل لدى الكثير من الناس وطرق كبح هذا الشعور، والاغترار بالنفس والتكذيب بيوم الدين والرقابة الإلهية.
ثم تناول الكتاب معنى الأخذ والعطاء والحكمة منها، وحقيقة البلاء كعلامة للإيمان، وسبل العزوف عن الدنيا والوصول إلى ساحل التقوى. كما تم بيان أوصاف الدنيا في فعلها وطبيعتها، وحقيقة العلاقة بين الأجل والعمل وأسباب نجاح الأعمال، وجوانب أخرى تتعلق بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، والازدواجية ومخالفة القول للعمل، والأمراض التي تفسد القلوب وتقود نحو المعاصي، وغيرها من الينابيع الإرشادية.
ومن الجدير ذكره، أن مركز كربلاء للدراسات والبحوث في العتبة الحسينية المقدسة، قد أصدر العديد من المؤلفات والكتب العلمية التي توثق مضامين خطب منبر الجمعة في الصحن الحسيني الشريف، مع شرح وتعليق يسهل على القارئ الكريم الانتفاع منها على المستويين العبادي والعلمي، وكذلك أرشفة هذه التحف العلمية والتوعوية كجزء من تاريخ وتراث هذه المدينة المقدسة.

Facebook Facebook Twitter Messenger Messenger WhatsApp Telegram Viber Email
مواضيع ذات صلة