8:10:45
في ذكرى عيد الغدير: أحاديث نبوية تؤكد خلافة أمير المؤمنين (عليه السلام) فلسفة المواقف القولية.. عيد الغدير أنموذجاً ندوة الكترونية تعرّف على أول صحيفة كربلائية خلال العهد الملكي رؤية الإمام زين العابدين (ع) في العلاقات الاجتماعية و الصداقات للوصول إلى سعادة المجتمعات أسر كربلائية.. آل الرضوي فضل زيارة الامام الحسين في يوم عرفه تعزية صدور النشرة الإحصائية السنوية لزيارة أربعينية الإمام الحسين المباركة لعام (2023م -1445هـ) كربلاء المقدسة تكتظ بجموع الزائرين لإحياء زيارة يوم عرفة دواعي خروج الإمام الحسين (عليه السلام) من مكة إلى الكوفة الإمام الباقر (عليه السلام) سيرة علم وعطاء، ومحن وابتلاء تنبيه الغافلين في كلام أمير المؤمنين (ع).. إصدار جديد للمركز منبر الجمعة وتأكيده على احترام القانون اصدارات المركز - كتاب اساتذة وتلامذة الشيخ محمد تقي الشيرازي (قدس سره) من شخصيات كربلاء.. الشيخ هادي الخفاجي الكربلائي إعلان ندوة إلكترونية كربلاء في عهد الخروف الأسود الندوة العلمية الإلكترونية الموسومة: البعد التاريخي والكلامي واثرههما في مرويات اهل البيت ع العتبة الحسينية تعلن المباشرة بتنفيذ خطة لأنشاء سلسلة من المستشفيات الجراحية في عدد من المحافظات
نشاطات المركز
02:26 PM | 2024-06-05 106
جانب من تشيع الشهيد زكي غنام
تحميل الصورة

إصدارات المركز: مؤلف جديد عن الشيخ محمد تقي الشيرازي

عرفاناً لدور علماء كربلاء وإسهاماتهم العلمية التي زخرت بها حوزة مدينة سيد الشهداء (عليه السلام) وشع منها نور العلم والمعرفة والهداية نحو مختلف بقاع الأرض، ولتوثيق السيرة العظيمة لهؤلاء العلماء لتكون مناراً للأجيال، ومشعلاً يضيء لها طريق الوصول إلى أهل البيت (عليهم السلام)، وضمن سلسلة إصداراته العلمية والمعرفية، صدر عن مركز كربلاء للدراسات والبحوث في العتبة الحسينية المقدسة، كتاب (الشيخ محمد تقي الشيرازي.. حياته العلمية والسياسية والاجتماعية).
انطوى الكتاب على بيان شخصية المرجع الأعلى للشيعة في عصره آية الله العظمى الشيخ محمد تقي الشيرازي (قدس سره)، وما تميز به من قدرات ذهنية عميقة في العديد من العلوم الاجتماعية والاقتصادية والسياسية، بالإضافة إلى تصديه لأعباء المرجعية في ظروف حساسة، وكذلك سمات الورع والتقوى والزهد والتواضع التي اتسمت بها شخصيته الفذة، حتى تكاملت فيه مقومات القيادة الروحية للملايين من مقلديه آنذاك.
وتكون الكتاب من أربعة فصول، احتوى الفصل الأول تقديماً لمختلف الحكومات العراقية القديمة ومعاصرة الشيخ الشيرازي للاحتلال البريطاني للعراق، ودور المرجعية في تحشيد الناس ضد الوجود الاستعماري في البلاد.
ثم جاء في الفصل الثاني ديباجة عن حياته ونشأته وأساتذته ونتاجه العلمي، والتراجم التي تناولت شخصيته وسيرته المباركة. أما الفصل الثالث فقد تضمن دور الشيخ الشيرازي في استفتاء عام 1918-1920 في العراق، ومواقفه السياسية والوسائل التي استخدمها في مواجهة هذا الاستفتاء المزور الذي نظمته السلطة البريطانية في العديد من المناطق العراقية بحجة تحديد نوع الحكم الذي يريده العراقيون.

وأخيراً، اشتمل الفصل الرابع على مجموعة من الرسائل والفتاوى المهمة للشيخ الشيرازي، والتي كانت لها آثار وأبعاد مهمة على الساحة العراقية.

لطلب الكتاب: زيارة المكتبة العامة في مركز كربلاء للدراسات والبحوث/كربلاء المقدسة-باب بغداد- بداية شارع السيدة زينب (عليها السلام).

Facebook Facebook Twitter Messenger Messenger WhatsApp Telegram Viber Email
مواضيع ذات صلة