8:10:45
استمرار الدورة الفقهية في مركز كربلاء للدراسات والبحوث المركز يقيم ندوة إلكترونية بذكرى عيد الغدير الأغر شارع الجمهورية.. الحلقة الرابطة بين أسواق كربلاء اليوم العالمي لمكافحة المخدرات برنامج بعيون كربلائية باب السلالمة احتفالية عيد الغدير الاغر في مركز كربلاء للدراسات والبحوث اجواء كربلاء المقدسة في عيد الغدير || تغطية المركز من اصدارات المركز... الشيخ محمد تقي الشيرازي رسول الحرية ندوة الكترونية في ذكرى عيد الغدير: أحاديث نبوية تؤكد خلافة أمير المؤمنين (عليه السلام) فلسفة المواقف القولية.. عيد الغدير أنموذجاً ندوة الكترونية تعرّف على أول صحيفة كربلائية خلال العهد الملكي رؤية الإمام زين العابدين (ع) في العلاقات الاجتماعية و الصداقات للوصول إلى سعادة المجتمعات أسر كربلائية.. آل الرضوي فضل زيارة الامام الحسين في يوم عرفه تعزية صدور النشرة الإحصائية السنوية لزيارة أربعينية الإمام الحسين المباركة لعام (2023م -1445هـ) كربلاء المقدسة تكتظ بجموع الزائرين لإحياء زيارة يوم عرفة دواعي خروج الإمام الحسين (عليه السلام) من مكة إلى الكوفة
مشاريع المركز / اطلس كربلاء / كربلائيون
10:23 AM | 2024-06-22 104
جانب من تشيع الشهيد زكي غنام
تحميل الصورة

أسر كربلائية.. آل الرضوي

أسرة آل الرضوي إحدى الأسر المعروفة بعراقة النسب وشرف المنبت، تنتسب إلى الإمام محمد الجواد بن الإمام علي بن موسى الرضا عليه السلام. هاجرت من الهند في أوائل القرن التاسع الهجري، وكان أول من انتقل منها إلى كربلاء واستوطنها العالم الفاضل السيد قاسم بن السيد ابراهيم الرضوي الجد الأعلى لسادات آل الزعفراني.
تولى بعض أفراد هذه الأسرة سدانة الروضة الحسينية، منهم:
1- السيد محمد منصور بن حسين بن محمد بن قاسم بن إبراهيم الرضوي، وذلك في سنة ١١٠٦هـ، وتوفي سنة ١١٢٥هـ في حياة والده.
2 - السيد حسين بن محمد والد الخازن السابق ، تولى سدانة الروضة سنة ١١٢٥هـ / ١٧١٢م ، وهو الذي اجتمع بالرحالة عباس بن علي بن نور الدين المكي الموسوي الحسيني لدى زيارته للحائر سنة ١١٣٠ هـ / ۱۷۱۷م ، وذكره في كتابه (نزهة الجليس)، وفي غيابه ناب عنه في السدانة ابن عمه السيد إبراهيم بن مرتضى بن علي بن محمد بن قاسم المذكور، واستمر الخازن المذكور في تأدية توليته للسدانة حتى وفاته سنة ١١٣٩هـ / ١٧٢٦م .
3- السيد علي بن محمد منصور: بقي خازناً حتى سنة ١١٦٥هـ.
4- السيد مهدي بن منصور: تولى السدانة بعد وفاة عمه الخازن السابق، وبقي يدير شؤونها حتى سنة ١٢٠٤هـ.
ومن أعلام هذه الأسرة الشاعر المبدع السيد حسین بن میر رشيد بن قاسم الرضوي، المتوفى سنة ١١٥٦هـ / ١٧٤٢م، وهو صاحب ديوان (ذخائر المال في نشر مدح المصطفى والآل) المخطوط. تخرج على يد السيد نصر الله الحائري مدرس الطف.
 وتوجد لدى أفراد هذه الأسرة أوراق ومستمسكات تاريخية تشير إلى قدم سكناهم. وفي خلال تتبعاتنا للأوراق القديمة عثرنا على أختـام الســادة : مهدي بن محمد الرضوي الخازن الحائري، السيد إبراهيــم بــن بــاقر الرضوي الخازن الحائري، وأحمـد بـن محمد الخازن الحائري الرضوي الموسوي ، وهـي مثبتة في وثيقة مؤرخة سنة ١١٨٥هـ / ١٧٧٠م العائدة للسادة آل الحكيم الشهرستاني.

عشائر كربلاء وأسرها، ج1، سلمان هادي آل طعمة، دار الرسول الأكرم (ص)، ص110.

Facebook Facebook Twitter Messenger Messenger WhatsApp Telegram Viber Email
مواضيع ذات صلة