8:10:45
تعزية في ذكرى استشهاد ولدي مسلم بن عقيل (عليهم السلام) كربلاء وثورة العشرين.. فتوى الجهاد، وحاضنة الثوار الندوة العلمية الموسومة عيد الغدير الهوية الإسلامية والانسانية 1445 هــ انعقاد المؤتمر العشائري العام في رحاب العتبة الحسينية المقدسة استمرار الدورة الفقهية في مركز كربلاء للدراسات والبحوث المركز يقيم ندوة إلكترونية بذكرى عيد الغدير الأغر شارع الجمهورية.. الحلقة الرابطة بين أسواق كربلاء اليوم العالمي لمكافحة المخدرات برنامج بعيون كربلائية باب السلالمة احتفالية عيد الغدير الاغر في مركز كربلاء للدراسات والبحوث اجواء كربلاء المقدسة في عيد الغدير || تغطية المركز من اصدارات المركز... الشيخ محمد تقي الشيرازي رسول الحرية ندوة الكترونية في ذكرى عيد الغدير: أحاديث نبوية تؤكد خلافة أمير المؤمنين (عليه السلام) فلسفة المواقف القولية.. عيد الغدير أنموذجاً ندوة الكترونية تعرّف على أول صحيفة كربلائية خلال العهد الملكي رؤية الإمام زين العابدين (ع) في العلاقات الاجتماعية و الصداقات للوصول إلى سعادة المجتمعات أسر كربلائية.. آل الرضوي فضل زيارة الامام الحسين في يوم عرفه
مشاريع المركز / اطلس كربلاء / محطات كربلائية
09:56 AM | 2024-06-27 70
جانب من تشيع الشهيد زكي غنام
تحميل الصورة

شارع الجمهورية.. الحلقة الرابطة بين أسواق كربلاء

يمتد هذا الشارع بشكل حلقي نصف دائري حول المنطقة التجارية المركزية، ويبدأ من منطقة باب طويريج شرقاً بمحاذاة المنطقة التجارية الثانوية، وينتهي بتقاطع شارع قبلة الأمام الحسين (ع) غرباً، ويقاطع شارع العباس بتقاطع صغير، وشارع قبلة الحسين (ع) بتقاطع المخيم، وتقطعه الكثير من الشوارع التجارية الفرعية والأشرطة التجارية المتفرقة منه إلى المنطقة التجارية المركزية، ومنه إلى الشوارع التجارية الرئيسية أبرزها الدهان وسوق ابن الحمزة وشارع النجارين وغيرها.
وتتنوع عروضه التجارية بشكل ملفت للنظر من فنادق سياحية، ومطاعم شعبية، وصيدليات، ومذاخر الأدوية، واستوديوهات للتصوير الفوتوغرافي ومطابع وأفران وغيرها.
ويعد هذا الشارع من الشوارع الاستراتيجية في المدينة؛ كونه يوفر عامل الاتصال والربط الوظيفي بين جميع الاستعمالات التجارية والحضرية الأخرى على الأقل في المركز التقليدي للمدينة وسكانها، ويمتاز عن غيره من الشوارع التجارية الأخرى في المدينة بخصوصيته الشعبية، وكذلك اكتظاظه بالزائرين والمتبضعين على طوال أيام السنة، وخصوصاً في أيام الزيارات المليونية.
وفي العام 2022 تم تطوير وتأهيل هذا الشارع من قبل الحكومة المحلية في المحافظة وبمباركة العتبتين المقدستين، حيث تم تغطية 80‎ %‎ منه تقريباً بمسقفات حديدية بارتفاع 8 م وعرض 15 م. إضافة إلى إنارة ديكورية وإنارة شارع من الداخل، مع إضافة مرشات ومراوح لتلطيف الجو خلال ارتفاع درجات الحرارة في فصل الصيف. كما تم إكساء أرضية الشارع وتنظيم أماكن الباعة المتجولين فيه.
المصادر:
1-  رياض كاظم سلمان الجميلي، مدينة كربلاء (دراسة في النشأة والتطور العمراني)، 2012، ص 163.
2-  الموقع الرسمي لمحافظة كربلاء المقدسة، رابط الخبر: https://karbala.gov.iq/news/3628

Facebook Facebook Twitter Messenger Messenger WhatsApp Telegram Viber Email
مواضيع ذات صلة
2017-10-05 1979
2017-10-07 3362