صورة لزائري مرقد الإمام الحسين "ع" ضمن أفضل لقطات شهر رمضان في صحيفة عالمية من شعراء كربلاء الخالدين... السيد "محمد صالح القزويني" دعوة للمشاركة في ندوة الكترونية دراسة عالمية: الصيام يساعد في إتخاذ قرارات أفضل بالحياة مؤسسة بحثية عالمية توثّق الهجوم الوهابي على كربلاء كأحد الجرائم التاريخية لهذا الفكر المتطرف سلسلة المحطات التي نزل فيها الإمام الحسين "ع" من مكة الى كربلاء... موضع "السليلة" التراث الإسلامي المغلوط والتشويه الإستشراقي للسيرة النبوية –الجزء الأول- قرية هندية تقيم مراسيم عاشوراء سنوياً من قبل سكانها المتعددي الطوائف!! عهد كربلاء لأمير المؤمنين (ع) منذ 1360 عام –الجزء الثاني- الاتجاهات الدينية في مناحي الحياة …تأصيل ثنائية الحذر والإحسان تجاه الآخر وكالة إخبارية دولية تنشر مشاهد مؤثرة لأجواء رمضان في كربلاء وباقي محافظات العراق "الشباب والهوية الإسلامية في العراق"... ندوة علمية إلكترونية برعاية مركز كربلاء للدراسات والبحوث صدر حديثاً عن المركز ... كتاب "صور ودراسات أدبية في شعراء وأدباء كربلاء" ماذا تعرف عن القنطرة "البيضاء" التاريخية في كربلاء؟ دراسة علمية: الصائم أكثر يقظةً وإنتباهاً من غيره!! وثيقة نادرة تكشف عن مقدار رواتب منتسبي العتبتيّن الحسينية والعباسية خلال العهد العثماني "تأثيل أسم كربلاء وموقعها"... دراسة متخصصة ينشرها مركز كربلاء –الجزء الثاني- من خطباء كربلاء الخالدين... السيد "طالب آل ماجد الموسوي" باكستان: إنتهاء مراسيم إحياء ذكرى إستشهاد الإمام علي "ع" بسلام "قانون الإبتلاء الإلهي"... كتاب جديد يصدره مركز كربلاء للدراسات والبحوث

مركز كربلاء يوثّق مجموعة من الأمثال الكربلائية القديمة

09:29 AM | 2021-02-27 134
جانب من تشيع الشهيد زكي غنام
تحميل الصورة

ضمن جهود مركز كربلاء للدراسات والبحوث في العتبة الحسينية المقدسة، والرامية الى جمع وتحليل وتوثيق مختلف جوانب الحياة في مدينة كربلاء المقدسة ضمن موسوعته الحضارية الشاملة عن هذه المدينة المباركة، فقد أورد المركز في هذا السياق، مزيداً من الأمثال الشعبية الشهيرة ذات الطابع التشبيهي القوي في المدى والتأثير حدّ البلاغة.

وذكرت الموسوعة ضمن فصولها هذه، المثل الشعبي القائل بـ "چوية العجل على ذيله"، حيث أن الـ "چوية" هي الكيّ و"العجل" هو إبن البقرة، والعبارة المقصودة بهذا المثل يقولها من اتّعظ من الخطأ الذي إرتكبه فيما سبق بحق ّ نفسه أو بحق ّ الآخرين.

أما المثل الآخر مما ذُكره المحور الاجتماعي في الموسوعة، فهو "چيسك عند أبو الطماطة" والمقصود به هو من يدّعي بالشيء أنه خاصته في حين أنه ليس له.

 

المصدر:- موسوعة كربلاء الحضارية الشاملة، المحور الإجتماعي، الجزء الثاني، أحد منشورات مركز كربلاء للدراسات والبحوث، 2019، ص 277.

مجلة علمية نصف سنوية محكّمة من اصدار المركز alssebt.com