8:10:45
مكتب مفوضية حقوق الإنسان في كربلاء يستقبل وفد المركز وفد من المركز يحضر فعاليات المؤتمر العلمي الرابع لمركز الدراسات الاستراتيجية في جامعة كربلاء وفد من المركز يزور قسم حماية الأسرة والطفل من العنف الأسري في قيادة شرطة محافظة كربلاء المقدسة قسم الحماية الاجتماعية في محافظة كربلاء المقدسة يستقبل وفد المركز وفد من المركز يحضر فعاليات المهرجان السنوي الثالث بمناسبة اليوم العالمي للكتاب في جامعة الزهراء للبنات مدير الشرطة المجتمعية في محافظة كربلاء يستقبل وفد المركز وفد من وزارة الثقافة في ضيافة المركز (كيف تصلي؟) إصدار جديد عن مركز كربلاء باللغة الألمانية عميد المعهد التقني في محافظة كربلاء المقدسة بضيافة المركز استمرار الدورة الفقهية في مركز كربلاء للدراسات والبحوث الندوة الالكترونية الموسومة "الإمام الصادق (عليه السلام) وارث النبوة والكتاب" وفد من المركز يحضر فعاليات الأسبوع العلمي والثقافي الثامن عشر في جامعة أهل البيت (عليهم السلام) تزامناً مع أسبوع المرور.. المركز يدعو للالتزام بالأنظمة وإجراءات السلامة العامة المركز يقيم مجلس عزاء بذكرى استشهاد الإمام الصادق (عليه السلام) المركز يقيم ندوة إلكترونية عن ذكرى استشهاد الإمام الصادق (عليه السلام) كلية الفقه في جامعة الكوفة تستقبل وفد المركز تعزية ... استشهاد الامام جعفر الصادق (عليه السلام) دعوة حضور ندوة الكترونية جانب من الحوار الذي أجرته وكالة كربلاء الدولية مع الأستاذ الدكتور حسن الكريطي استمرار الدورة الفقهية في مركز كربلاء للدراسات والبحوث
اخبار عامة / أقلام الباحثين
12:07 PM | 2021-05-25 1545
جانب من تشيع الشهيد زكي غنام
تحميل الصورة

رجالات من كربلاء في ثورة العشرين عثمان العلوان انموذجاً

عثمان العلوان بن فليح رئيس عشيرة الوزون من قبيلة خفاجة القيسية المضرية العربية ولد في كربلاء في عكَد الوزون المنطقة الفاصلة بين باب بغداد وباب السلالمة ، ينتمي الى احد الاسر الكربلائية العريقة .

 أصبح عضواً في الجمعية الوطنية الإسلامية التي تأسست 1919م في كربلاء المقدسة ، ويعد من الأوائل الرافضين للاحتلال البريطاني مع اخوه عمر العلوان والسيد محمد رضا نجل المرجع الأعلى الشيرازي ، من خلال مشاركته بالمظاهرات في الصحنين الشريفين حيث القيت فيها القصائد والخطب المشجعة على الثورة ، مما دفع الحاكم البريطاني في الحلة الميجر بولي في تموز 1919م الى محاصرة المدينة بقوات عسكرية والقي القبض على عدد من رجال الحركة الوطنية ، وتذكر بعض المصادر ان عثمان العلوان واحداً منهم ونفوا الى جزيرة هنجام الهندية.

وبعد تأسس الحكم الوطني في العراق عام 1921م ، جرت الانتخابات النيابية في عموم العراق ، فكان عثمان العلوان من المرشحين عن لواء كربلاء أذ أصبح عضواً لعدد من الدورات الانتخابية ، توفى عام 1939م ودفن في كربلاء المقدسة.

  • محمد حسن مصطفى الكليدار ال طعمة ، مدينة الحسين مختصر تاريخ كربلاء ، ( كربلاء : نشر مركز كربلاء للدراسات والبحوث ، 2016م ) ، ج 6 ، ص 27 .
  • محمد راضي آل كعيد الشمري ، موقف نواب لواء كربلاء في المجلس النيابي العراقي في العهد لملكي ( 1925 – 1958م ) دراسة تاريخية ، ( كربلاء المقدسة : نشر مركز كربلاء للدراسات والبحوث ، 2017م ) ، ص 64.
  • سلمان هادي ال طعمة ، تراث كربلاء ، ( كربلاء : مؤسسة الاعلمي للمطبوعات ، 1964م ) ، ص 296 .
  • صالح عباس الطائي ، الشيخ عمر العلوان ودوره الوطني في تاريخ العراق المعاصر ، " كلية التربية الأساسية " (مجلة) ، مجلد 19 ، العدد 18 .
  • عبد الرزاق الحسني ، الثورة العراقية الكبرى ( ايران - قم : السرور ، 1426هـ/ 2005 ) ، ص 182 .
Facebook Facebook Twitter Messenger Messenger WhatsApp Telegram Viber Email
مواضيع ذات صلة
2021-11-10 2706