8:10:45
وفد أكاديمي من جامعة القادسية يزور المركز وفد من وزارة الشباب والرياضة يزور المركز يتضمن أشعاراً وقصصاً عن زيارة الأربعين.. إصدار جديد عن مركز كربلاء للدراسات والبحوث إعلان ندوة أمين مجلس محافظة كربلاء المقدسة تستقبل وفد المركز  تعزيزاً للتعاون العلمي المشترك: جامعة الزهراء للبنات تستقبل وفد المركز المركز يعقد اجتماعه التحضيري الثاني لملتقى كربلاء الحضاري اعلام من كربلاء: السيد محمد علم الهدى والسيد محمد علي الاصفهاني بعد نجاح النسخة الثامنة.. المركز يعقد اجتماعه التحضيري الأول للمؤتمر العلمي الدولي التاسع لزيارة الأربعين أعلام من كربلاء: السيد عبد الحسين الحجة  صدور جزء جديد من مجلة الأربعين المُحَكَّمة عمادة كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة كربلاء تستقبل وفد المركز عمادة كلية العلوم السياحية في جامعة كربلاء تستقبل وفد المركز لتهنئته بمنصبه الجديد، وفد من المركز يزور رئيس جامعة كربلاء خلال زيارته إلى الجامعة الرضوية.. وفد من المركز يلتقي رئاسة قسم البنات مركز كربلاء للدراسات والبحوث يعقد جلسة نقاشية عن مخرجات زيارة الأربعين مدير المركز يعقد اجتماعاً مهماً مع الهيأة الاستشارية وفد من المركز يحضر فعاليات المهرجان التكريمي لجائزة الرواية العربية من عادات وتقاليد مجتمعنا العراقي: سكب الماء خلف المسافر من الذاكرة الكربلائية: هكذا كان يتم تجبير الكسور
نشاطات المركز
09:35 AM | 2024-07-06 338
جانب من تشيع الشهيد زكي غنام
تحميل الصورة

تقرير عن (عكَد الدجاج )... أحد المعالم التراثية القديمة في كربلاء

من المعالم القديمة في مدينة كربلاء المقدسة وجود مجموعة من (العكَود) التي تقطع شوارع وأزقة المدينة، ومن بين هذه العكَود (عكَد الدجاج ) الموجود في منطقة (سوق العلاوي) أحد الأسواق التراثية في المدينة، وهو عكَد قديم يعود إنشاؤه إلى ما قبل 300 سنة.
وفي جولة ميدانية أجرتها شعبة العلاقات العامة والاعلام في مركز كربلاء للدراسات والبحوث في (سوق العلاوي) جرى اللقاء مع عدد من أصحاب المحلات القديمة للحديث عن تاريخ هذا السوق ومعالمه التراثية، وكان من بين المتحدثين (مؤيد رشيد أبو دكة) صاحب أحد محلات العطارية القديمة، ونقل إلينا بعض المعلومات والذكريات عن عكَد الدجاج.
تحدث عن ذكرياتهِ في هذا العكد في الستينات من القرن الماضي، وذكرَ ان مجموعة من النساء كانت تأتي وتجلس على الأرض وتبيع الدجاج وأنواع أخرى من الطيور (دجاج العرب والفسيفس والبط وكذلك البيض). وكان هذا العكد يعج بالحياة والنشاط، حيث كان الناس يتوافدون إليه من مختلف المناطق لشراء الدواجن والطيور الطازجة، وكانت رائحة الأعلاف والدواجن تملأ الهواء، والأصوات المختلفة للطيور تخلق جواً من الحيوية والبساطة.
وذكرَ ايضاً وجود بعض بيوتات العلماء ذات ألابواب الخشبية والنوافذ الصغيرة، والتي كان الجميع يلجأ إليها لطلب النصيحة والمشورة، كما كانت هذه البيوت مفتوحة دائماً للضيوف والمحتاجين فكانت رمزاً للأمان والمحبة.
وبحسب ما أكدهُ عدد من أصحاب المحال التجارية القديمة فأن هذا العكد بدأ يتلاشى في السبعينات من القرن الماضي، حيث بدأت المجتمعات تتطور وتتغير بوتيرة متسارعة، فتغيرت معالم هذا العكَد وأنشأت فيه محلات العطارية الممتدة الى عصرنا الحالي، ولكن رغم تغير الكثير من المعالم، تبقى الأزقة القديمة في كربلاء رمزاً حياً لتلك الأيام الجميلة، وشاهداً على تاريخ هذه المدينة المقدسة ذات الحضارة العريقة.
 
تم انشاء هذه الصورة بوساطة الذكاء الاصطناعي من خلال وصف أهل المنطقة لشكل العكَد سابقاً.

 
Facebook Facebook Twitter Whatsapp