الأخبار العلميةمحطات كربلائية

أبرز أسر ومجالس ورجالات كربلاء العلمية والدينية

أبرز أسر ومجالس ورجالات كربلاء العلمية والدينية

ظهر في مدينة كربلاء المقدسة عدد من المجالس العلمية والثقافية وبرز فيها علماء والمفكرين والادباء وقد كانوا بمثابة مدارس مؤثرة في المجتمع الكربلائي، من خلال دورهم في التوعية والإرشاد الاجتماعي والديني والأخلاقي والتربوي، فقد ساهموا بالعديد من المناسبات الدينية والاجتماعية والوطنية.

أبرز تلك الاسر هي أسرة الطباطبائي اذ تعد من الأسر العلوية الشهيرة في مدينة كربلاء، وأول من برز من هذه الأسرة هو السيد محمد الطباطبائي والسيد محمد علي الطباطبائي.

أسره الشهرستاني تعد من الاسر العلمية العريقة والتي حظيت بشهرة واسعة في كربلاء وفي العراق لما لها دور علمي كبير، أشهر شخصياتها السيد مهدي الموسوي الشهرستاني.

ومن الأسر العلمية التي برزت في مدينة كربلاء في النصف الثاني من القرن الثالث الهجري هي أسرة المازندراني والتي أحتفظ افرادها من جيل لآخر بشهرتهم الدينية والعلمية واشهرهم الشيخ محمد باقر المازندراني.

إضافة الى أسرة البهبهاني التي لها صيت واسع في العالم والتي أستوطنت مدينة كربلاء في اقرن الثالث عشر الهجري، برزت فيها شخصيات علمية مميزة ومنهم السيد حسين إبراهيم الذي كان من كبار العلماء في مدينة كربلاء.

ساهمت هذه الأسر في حل بعض المشاكل التي واجهت مدينة كربلاء بحكم المكانة الاجتماعية الكبيرة التي تتمتع بها إضافة الى دورها العلمي فقد حافظت على التقاليد والعادات العربية الإسلامي في المجتمع الكربلائي.

المصدر:- موسوعة كربلاء الحضارية، المحور التاريخ الاجتماعي والاقتصادي، ج3، ص171-175