مركز كربلاء للدراسات ينظم دورة في التحسس النائي ونظم المعلومات الجغرافية

2018-02-11573


 

       نظمَ مركز كربلاء للدراسات والبحوث في العتبة الحسينية المقدسة دورة في نظم المعلومات والتحسس الجغرافي الحديثة يوم الجمعة الموافق 9/ 2/ 2018م على قاعة المركز الكبرى.

         حضرَ في الدورة البروفيسور الدكتور برويز تاريخ المختص في عُلوم الفضاء والإتصالات من الجمهورية الإيرانية الإسلامية وبحضور الدكتور عبد الكريم عبد علي من وزارة العلوم والتكنلوجيا وجمعٌ من الأساتذة في الوزارة فضلاً عن أعضاء الهيئة الاستشارية والباحثين في المركز.

        بدأ الدكتور برويز بالترحيب بالسادة الحاضرين وعلى رأسهم الأستاذ عبد الأمير عزيز القريشي مدير المركز حيث قدمَ لهُ الشكر على إتاحةِ الفرصة ومنحهِ الثقة الكبيرة في التعاون مع العتبة الحسينية المقدسة، كما وشكرَ إدارة المركز من خلال جهودهم المتواصلة في إنجاز مشروع تتبع مسير ومنازل الإمام الحسين (عليه السلام) والاهتمام بالإرث الحضاري والتاريخي لمدينة كربلاء المقدسة.

        استعرض الدكتور برويز خلال حديثه العديد من المواقع عبر (Data Show) التي قامَ بدراسة الآثار والمواقع الجغرافية الموجودة باستخدام الليزر والصور الفضائية من باطن الأرض مثل سور الصين والبيرو وشمال افريقيا وإيطاليا وغيرها من المناطق الأخرى، كما وشرح الية العمل على الأجهزة المتطورة كجهاز البارو متر والمسح بالرادارات السونار وغيرها من الأجهزة الحديثة الاخرى.

 

      والجدير بالذكر ان الدورة تستمر لمدة خمسة أيام وتهدف الى الارتقاء بالمستوى العلمي والمعرفي في نظم المعلومات الجغرافية الحديثة ومواكبة التطورات العلمية باستخدام التكنولوجيا في استكشاف المناطق الاثرية والاستراتيجية الموجودة في مدينة كربلاء المقدسة التي تسهم في تطوير الكوادر الهندسية والعلمية بالعراق، وبتوجيه مباشر من قبل المتولي الشرعي للعتبة الحسينية المقدسة سماحة الشيخ عبد المهدي الكربلائي (دام عزة)، لتطوير قدرات وامكانيات العاملين في المركز.