8:10:45
مَروِيّات الهدهد الغاضري ... إصدار جديد للمركز ممثل عن جامعة (أمير كبير) في ضيافة المركز نائب وسفير سابق في ضيافة المركز جانب من الحوار الذي أجرته وكالة كربلاء الدولية مع الأستاذ الدكتور رياض كاظم سلمان الجميلي. بحضور علمي وتخصصي.. ورشة عن طب الحشود في المركز قس مسيحي بريطاني يكتب عن تجربته الروحانية في زيارة الأربعين: هذا ما شهدته في كربلاء!! وفد من جامعة السبطين للعلوم الطبية في ضيافة المركز إدارة مستشفى السفير تستقبل وفد المركز استمرار الدورة الفقهية في المركز بالفيديو.. وفد من المركز يشارك في فعاليات المؤتمر الدولي الثالث (المعرفة والرسالة الحسينية) مركز كربلاء للدراسات والبحوث يوقّع مذكرة تعاون علمي مع الجامعة الرضوية للعلوم الإسلامية في إيران القاضي الاستاذ كاظم عبد جاسم الزيدي يزور المركز تمهيداً لإقامة مؤتمرين دوليين .. المركز يوجه دعوة رسمية إلى الجامعة الرضوية في إيران وفد من مركز كربلاء في ضيافة جامعة الإمام الرضا الدولية في الجمهورية الإسلامية الإيرانية وفد من المركز يزور حوزة خراسان في مشهد المقدسة وفد من المركز يشارك في مؤتمر العلوم الإنسانية ومتطلبات العصر المركز يقيم ندوة إلكترونية عن قبور البقيع دعوة حضور ندوة الكترونية بهدف حفظ التراث الخاص بمدينة سيد الشهداء... مركز كربلاء للدراسات والبحوث يؤسس لعلاقات وثيقة مع إحدى أكبر المكتبات في إيران وفد من المركز يشارك في فعاليات المؤتمر الدولي الثالث (المعرفة والرسالة الحسينية)
نشاطات المركز / الندوات الالكترونية
10:27 AM | 2024-03-23 211
جانب من تشيع الشهيد زكي غنام
تحميل الصورة

المركز يقيم ندوة إلكترونية حول المسلسلات الرمضانية

أقام مركز كربلاء للدراسات والبحوث في العتبة الحسينية المقدسة ندوةً إلكترونيَّةً بعنوان (المسلسلات الرمضانية وأثرُها في استهداف هوية المجتمع العراقي) حاضر فيها أ.م.د عمار الياسري، وأدارها أ.م.د سهام علي الناصري.
وقدّم الدكتور الياسري عرضاً تحليليّاً لواقع الأعمال الدرامية العراقية عموماً، والأعمال التي تُعرض في شهر رمضان المبارك بشكل خاص. وتطرَّق إلى الأنساق المضمرة التي تُحرِّك بعض الجهات المتفاعلة مع سياسة الجهة التي تشرف على إنتاج هذه الأعمال، والتي صار شغلها الشاغل تصدير الثقافات الدخيلة على المجتمع، وتقديمها على أنها من ضمن الوقع الاجتماعي العراقي؛ لضرب الخصوصية المجتمعية، وتذويب هويتها، فضلاً عن منهجية باتت تستهدف من خلال الدراما غير المُنتِجة الرموز المقدسة، والمعتقدات الدينية التي لها الحضور الوجداني العميق في ذاكرة الأكثرية المجتمعية.
كما تطرَّق المُحاضر إلى محور الابتذال في استخدام الكوميديا الساخرة كوسيلة للوصول إلى أكبر عدد من المشاهدات، على حساب الموضوعية، حتى صار هذا النوع الهابط لغةً موازية في اليوميات الحياتية؛ بسبب تكثيف حضورها في الأعمال والمسلسلات الدرامية، في شهر كريم له خصوصيته الروحانية والأخلاقية.
وشهدت الندوة التي استمرّت ساعتين تفاعلاً كبيراً، وأسئلة كثيرة تخص موضوع الندوة، أجاب المحاضر عليها بموضوعية ومنهجية.
يُذكر أنَّ الفعاليات الاجتماعية في العراق، ومواقع التواصل ضجّت قبل أسبوع؛ بسبب تعرض مسلسل تلفزيوني لرمز مقدس، مما ولّد سخطاً اجتماعياً كبيراً انتهى إلى صدور قرار قضائي بإيقاف عرض المسلسل.

Facebook Facebook Twitter Messenger Messenger WhatsApp Telegram Viber Email
مواضيع ذات صلة