8:10:45
تهنئة المركز يعقد ورشة علمية لمناقشة مشاكل النقل في زيارة الأربعين ندوة الكترونية ماذا تعرف عن مستشفى الحسيني القديم في كربلاء؟ روبرتاج تعريفي عن مهام الشعبة الفنية في مركز كربلاء للدراسات والبحوث من هولندا.. الجامعة الإسلامية في روتردام تستضيف مدير المركز استمرار الدورة الفقهية في مركز كربلاء للدراسات والبحوث مدير مركز كربلاء للدراسات والبحوث في ضيافة جامعة لايدن الهولندية ممثل عن جامعة ذي قار يتحدث عن آخر تحضيرات الجامعة لمؤتمر الأربعين الثامن المركز يقيم ورشة علمية عن ظاهرة التسول استمرار الدورة الفقهية في مركز كربلاء للدراسات والبحوث المركز يقيم ورشة علمية عن ظاهرة التسول بحضور ممثلي الدوائر المعنية من ألمانيا.. مدير المركز يلقي محاضرة علمية أمام جمع من الأكاديميين الشيعة مكتب مفوضية حقوق الإنسان في كربلاء يستقبل وفد المركز وفد من المركز يحضر فعاليات المؤتمر العلمي الرابع لمركز الدراسات الاستراتيجية في جامعة كربلاء وفد من المركز يزور قسم حماية الأسرة والطفل من العنف الأسري في قيادة شرطة محافظة كربلاء المقدسة قسم الحماية الاجتماعية في محافظة كربلاء المقدسة يستقبل وفد المركز وفد من المركز يحضر فعاليات المهرجان السنوي الثالث بمناسبة اليوم العالمي للكتاب في جامعة الزهراء للبنات مدير الشرطة المجتمعية في محافظة كربلاء يستقبل وفد المركز وفد من وزارة الثقافة في ضيافة المركز
اخبار عامة / أقلام الباحثين
09:36 AM | 2021-06-09 1404
جانب من تشيع الشهيد زكي غنام
تحميل الصورة

امرأة فاضلة من كربلاء .... نرجس البرغاني ( ت 1322هـ/ 1904م)

نرجس بنت الشيخ محمد صالح بن الشيخ الملا محمد الملائكة بن الشيخ محمد تقي بن الشيخ محمد جعفر بن الشيخ محمد كاظم البرغاني القزويني الحائري آل الصالحي .

ولدت بحدود عام 1240هـ / 1825م من اسرة معروفة بالفضل والعلم والورع .

 وللعائلة الأثر البالغ في توجيهها الديني ، أخذت النحو والصرف والمنطق والعلوم العربية وفنون الادب عن اختها الشهيرة قرة العين ، ثم تخرجت في الفقه والأصول والتفسير على والدها الشيخ محمد صالح البرغاني الحائري ، واخذت العرفان وسائر العلوم عن عمها الشيخ الملا علي البرغاني .

درست الفلسفة عن الاخوند الشيخ الملا اغا الحكمي القزويني وأخيها الشيخ الميرزا عبد الوهاب البرغاني ، بلغت سن الرشد وتزوجت ابن عمها الشيخ جعفر محمد تقي البرغاني ورزقت منه ببنتين ( خديجة وسكينة ) هاجرت الى كربلاء مع زوجها لتستقر فيها .

كانت مؤمنة بالواجب الديني والأخلاقي المفروض عليها ، وانطلاقاً من قول أمير المؤمنين (ع) " زكاة العلم نشره " وببركة مجاورة سيد الشهداء الامام الحسين (ع) عقدت المجالس الدينية للتدريس والوعظ والإرشاد ، حيث قيل في حقها هي (( حافظة للقرآن الكريم ، عالمة بتفسيره وتأويله ، محدّثة ، عالمة ، متفقهة ، بصيرة بالكلام ، عابدة من الناسكات الزاهدات ، ومن ربّاب الذكاء والفطنة واسعة الادراك )) ، انقطعت عن التدريس والمجالس والوعظ في أواخر عمرها لكنها لم تهاجر من كربلاء المقدسة حتى وفاتها عام ( 1322هـ / 1904م ) عن عمر ناهز الثمانين عاماً .

المصادر :-

  1. حسين الأمين ، مستدركات اعيان الشيعة ، ( بيروت : دار التعارف للمطبوعات ، 1992م ) ، ج 4 ، ص 212 .
  2. حسين هليب الشيباني ، أثر المرأة في الحركة العلمية في كربلاء في القرنين الثالث عشر والرابع عشر الهجريين ، السنة 7 ، مج 7 ، العدد 1 – 2 ( 23 – 24 ) ، 2020م ، ص 262 – 263 .
Facebook Facebook Twitter Messenger Messenger WhatsApp Telegram Viber Email
مواضيع ذات صلة
2021-02-04 1946
وقفة أسلوبية
2021-02-04 1946
2021-03-19 1361
 كيف نتواصل؟
2021-03-19 1361