الأخبار العلميةمحطات كربلائية

حسينية موكب محلة أم النومي في مدينة كربلاء المقدسة

حسينية موكب محلة أم النومي في مدينة كربلاء المقدسة

 أسست عام (1387هـ/ 1967م) على نفقة المتبرع الحاج السيد "عباس هادي خضر الحسيني الكاظمي"، وكتب على واجهتها بالكاشي الكربلائي ما نصه: (حسينية السيد عباس السيد هادي الحسيني الكاظمية محلة أم النومي).

تقع في شارع القزوينية قرب فندق ريحانة أهل البيت (عليهم السلام)، وتشير وقفيتها المؤرخة في (5/ 2 / 1967م) أن "السيد عباس هادي خضير الحسيني الكاظمي" أوقف العرصة المرقمة (9/ 144 مقاطعة 6 محلة المخيم) بكافة حدودها وعامة حقوقها على زوار ابي عبد الله الحسين (عليه السلام) لتبني عليها حسينية تسمى "حسينية موكب محلة أم النومي في الكاظمية" خاصة لهم دون غيرهم في ايام زيارة الأربعين، وفيما عدا شهر صفر من كل سنة تكون وقفة لعموم زوار الإمام الحسين (عليه السلام) النازلين في كربلاء.

 وتقام فيها الصلاة ومجالس التعزية الحسينية والمناسبات الدينية، وجعل الواقف التولية لنفسه ومن بعده لابنه "السيد جواد"، ومعه السيد "عبد الأمير السيد جواد الشياع" والحاج "شهاب بن أحمد المولى"، و"حميد بن عبد الحسين خضيرة" والحاج "محمد عیسی درویش"، ويحق للباقين من بعدهم انتخاب أحد ممن ينتمي إلى الموكب المذكور.

تعرضت الحسينية للتخريب والتهديم من قبل النظام البعثي وقد ورد اسم حسينية محلة ام النومي في كربلاء من بين الحسينيات التي صودرت بموجب قرار ما يسمى (مجلس قيادة الثورة المنحل) رقم 149 لعام 1994م، ثم نقلت ملكيتها بدون بدل إلى وزارة المالية عام  1997م بموجب القرار الصادر من المجلس، وبعد سقوط النظام البعثي عام2003م تم استرجاعها واعادة بنائها من جديد.

تبلغ مساحتها أكثر من ( 329 متر مربع)، لها واجهة يتوسطها باب من الحديد تعلوه كتيبة من الكاشي الكربلائي الملون كتب عليها اسم الحسينية وسنة تأسيسها. وغلفت واجهتها بالمرمر الأبيض، يجد الداخل اليها انها تتكون من طابقين يحتوي الطابق الأرضي على ثلاث غرف نوم وقاعة كبيره خصصت للصلاة واستراحة زوار أبي عبد الله الحسينعليه السلام)، وصممت إلى جانب القاعة مجموعة صحيات، بينما يحتوي الطابق العلوي على مجموعة من الغرف والحمامات.

 

المصدر/ موسوعة كربلاء الحضارية، المحور الاجتماعي، ج3، ص179-182.

Time: 0.2164 Seconds