الأخبار العلميةعلماء كربلاء

السيد حسين بن مساعد الحائري

السيد حسين بن مساعد الحائري

هو السيد عز الدين حسين بن مساعد بن الحسن بن مخزوم بن أبي القاسم بن أبي عبد الله الحسين بن محمد بن عيسى الحسيني الحائري . هكذا كتب نسبه بخطه في هامش نسخة الأصل من كتاب ( عمدة الطالب ) التي نسخها في 29 ربيع الأول سنة 893 هـ وله عليها حواشي بخطه إلى تاريخ سنة 917 هـ . والمترجم له عالم فذ وأديب ضليع قوي الحجة واسع الاطلاع، ورع تقي له باع طويل في النسب ، وقد عمل عدة مشجرات بخط يده لأسر كربلاء العلوية القديمة .

ومن آثاره مصنفه (تحفة الأبرار في مناقب أبي الأئمة الأطهار)  وهو ينحدر من سلالة علوية قديمة تعرف بـ ( آل طوغان ) الحسينيين . ذكرها صاحب كتاب ( مدينة الحسين ) فقال : وآل طوغان من المخزوميين الحسينيين ومنهم العالم الفاضل النسابة حسين بن مساعد العيسوي الطوغاني الحسيني من سلالة عيسى بن زيد الشهيد حفيد الإمام السجاد عليه السلام وباسمهم سميت محلة ( آل عيسى ) في كربلاء توفي سنة 910 هـ ، وأرخ وفاته الشيخ محمد السماوي في أرجوزته بقوله :

ثم الحسين بن مساعد الأبي

 

وجامع الأخبار بعد النسب

الموسوي الحائري قد مضى

 

لربه بها فأرخه ( قضى )

 

وكان شاعراً مجيداً ، سريع البديهة ، حسن الاسلوب . وقفت على بعض شعره الذي أورده صاحب أعيان الشيعة ، ومنه قصيدة في مدح أهل البيت ورثاء الإمام الشهيد الحسين عليه السلام نقتطف منها هذه الأبيات :

مصاب رسول الله في آله الألى

 

تقاصر زيد عن علاهم كذا عمرو

 

المصادر

الذريعة / للشيخ آغا بزرك الطهراني ج 3 ص 405 .

اعيان الشيعة ، ج6، ص171

مدينة الحسين / محمد حسن الكليدار آل طعمة ج 1 ص 68 .