الأخبار العلميةبحوث ودراسات

علماء يكتشفون بقايا جمجمة أحد أقدم أنواع البشر في كوكب الأرض

علماء يكتشفون بقايا جمجمة أحد أقدم أنواع البشر في كوكب الأرض

أفادت مجلة "ساينس اليرت" العلمية الأمريكية في عددها الصادر بتاريخ 4 آذار 2019، بإكتشاف مجموعة من العلماء لبقايا جمجمة إنسان الـ "دينيسوفان" القديم في إكتشاف يعدّ الأهم من نوعه لأحد أقدم أنواع البشر على كوكب الأرض وأكثرها غموضاً.

ونقلت المجلة عن الخبير في علم الإنسان "الأنثروبولوجيا"  لدى جامعة تورنتو الكندية، البروفيسور "بنس فيولا"، قوله في لقاء خاص إن "الاكتشاف الذي لم تُنشر تفاصيله الكاملة بعد، سوف تتم مناقشته في الاجتماع القادم للرابطة الأمريكية لعلماء الأنثروبولوجيا في مدينة كليفلاند الأمريكية خلال نهاية شهر آذار الجاري".

وأضافت المجلة الأمريكية أن "تحليل الحمض النووي للقطع التي تم إكتشافها في أحد كهوف جمهورية سيبيريا، قد أثبت وبما لا يدع مجالاً للشك أنها تعود لإنسان الـ (دينيسوفان) الذي ينتمي الى عائلة الـ (هومينين) المنقرضة المعاصرة لعائلة الإنسان القديم (النياندرتال) مما سيساعد على الأرجح في تعزيز المعلومات المتوافرة حول أوائل البشر الذين إستوطنوا الكوكب".

يذكر أن الدراسات التي أعدها باحثون دوليون قد أشارت الى أن هذا الجنس المنقرض كان يقطن مناطق متعددة في أنحاء قارة آسيا، إلا أن ما تم العثور عليه حتى الآن من أحافير، هي ليست جيدة بما فيه الكفاية للحصول على تحليل جيني واضح بغية تحديد المواقع الدقيقة والتفاصيل الحياتية لأوائل البشر على سطح الكرة الأرضية.

المصدر: مجلة "Science Alert" العلمية الأمريكية: بقلم الصحفية البريطانية "نيكولا جونز".

https://www.sciencealert.com/first-confirmed-denisovan-skull-piece-found#