الأخبار العلميةبحوث ودراسات

النشويات.. مصدر الطاقة الرئيسي للجسم

النشويات.. مصدر الطاقة الرئيسي للجسم

الكربوهيدرات (النشويات) :هي إحدى المجموعات الغذائية الرئيسية الثلاث (التي تشمل أيضا الدهون والبروتينات). وتعد النشويات أهم مصدر طاقة للجسم.

وتقسم الكربوهيدرات اعتمادا على تركيبها الكيميائي إلى:

الكربوهيدرات البسيطة: مثل السكر الأبيض وسكر الفاكهة والسكر الأسمر والسكريات الموجودة بشكل طبيعي في الأطعمة مثل الفواكه والخضروات والحليب ومنتجات الألبان والسكريات المضافة أثناء تجهيز الأغذية وتكريرها.

الكربوهيدرات المعقدة: مثل خبز الحبوب الكاملة والحبوب والخضروات النشوية مثل البطاطا والبقوليات، والخبز والأرز والمعكرونة.

ويقوم الجهاز الهضمي بهضم الكربوهيدرات وتحويلها إلى غلوكوز، يستخدمه الجسم للطاقة في الخلايا والأنسجة، ويخزن أي سكر إضافي في الكبد والعضلات، كما يخزن الفائض أيضا في صورة دهون في الجسم.

وتحتوي العديد من مصادر الكربوهيدرات على الألياف الغذائية، وهي كربوهيدرات معقدة لا يتم امتصاصها، وتوجد في الخضار والفاكهة والبقول والمعكرونة والخبز المحضرين من الحبوب الكاملة.

وتشبه الألياف النشويات من حيث التركيب، ولكن ما يميزها عنها أن جسم الإنسان لا يستطيع كسر روابطها الجزيئية مثلما يفعل مع النشويات، وبالتالي لا يستطيع هضمها وامتصاصها وتحويلها لطاقة، ولذلك فهي تدخل الجسم وتخرج منه مع البراز من دون أن تعطيه طاقة، أو مع إعطائه طاقة قليلة للغاية.

والألياف هي جزء مهم من النظام الغذائي الصحي المتوازن، وهي تعزز صحة الأمعاء وتقلل من الإمساك، كما أن بعض أشكال الألياف تقلل مستويات الكوليسترول.

وتشير الأبحاث إلى أن النظام الغذائي المرتفع الألياف يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسكري من النوع الثاني وسرطان الأمعاء، كما أنها تساعد على الشعور بالشبع، وتحتوي على أربع سعرات حرارية في الغرام الواحد.

وتوصي المبادئ التوجيهية الغذائية للأميركيين بأن تشكل الكربوهيدرات (45-65%) من إجمالي السعرات الحرارية اليومية.

فإذا كان الشخص يحتاج إلى 2000 سعر حراري في اليوم، فيجب أن يكون منها (900-1300) سعر حراري من الكربوهيدرات، ويعني هذا ما بين (225 و325) غراما من الكربوهيدرات يوميا.

https://www.aljazeera.net/encyclopedia/healthmedicine