الأخبار العلميةبحوث ودراسات

من رجالات الفكر والتأليف والآدب المعاصرين في مدينة كربلاء

من رجالات الفكر والتأليف والآدب المعاصرين في مدينة كربلاء

برزَ في مدينة كربلاء المقدسة في القرنين الهجريين الماضيين عدد من رجالات الدين والفكر والأدب والمجتمع، الذين استطاعوا ان يثروا الحياة الكربلائية بعطاءاتهم وبجمال علومهم وآدابهم.

 وفي هذه السطور سنقف عند عدد من رجالات المجتمع الكربلائي في تلك الحقبة:

حسن بن أبي المعالي محمد باقر المعروف بآغا مير بن المرزا مهدي بن محمد باقر الموسوي الحائري:

عالم جليل ومصنف ماهر، ولد في كربلاء سنة (1296هـ) وتوفي بها يوم (26) رجب سنة (1380هـ)، له عدة مؤلفات: الإمامة الكبرى، المناهج الحائرية في نقض كتاب الهداية السنية، وشرح اللمعة، الهدية السنية في إبطال مذهب الوهابية، وهدى الملة إلى أنَّ فدك من النحلة، التحفة الإمامية في دحض حجج الوهابية، والبراهين الجلية.

حسن بن إسماعيل الحائري:

من أعلام مدينة كربلاء المشاهير، صاهر السيد محمد حسين المرعشي الشهرستاني المتوفى سنة (1315هـ)، له: شرح التبصرة، التحفة الحسينية، رسالة في الصيد، القواعد الحسينية.

حسن بن الشيخ عباس بن الشيخ محمد علي البلاغي الحائري:

عالم فاضل، فقيه، ورع. له: تنقيح المقال، شرح الصحيفة السجادية في مجلدين بخطه الشريف كتبه في غرة جمادى الأولى سنة (1105هـ)، وله: حواش على الاستبصار، وكتب على نسخة من صحاح الجوهري أنه اشتراها في (9) ذي القعدة سنة (1104هـ)، وعبّر عن نفسه بالكربلائي.

الشيخ حسن ابن المولى عبد الله بن محمد المامقاني:

عالم جليل وفقيه مجدّ في طلب العلم. ولد عام (1238هـ)، هاجر مع والده إلى كربلاء وعمره يومئذ عدة أشهر، وتوفي والده وعمره ثمان سنوات، فقام بتربيته الشيخ محمد حسين صاحب الفصول، فبلغ مرتبة سامية وأقام في مدرسة حسن خان بكربلاء. توفي يوم (8) محرم سنة (1323هـ)، له: بشرى الأصول، وحاشية على مكاسب الشيخ الأنصاري.

حسن الشهير بالمدرس ابن السيد علي بن محمد باقر:

ولد سنة (1210هـ)، وتوفي سنة (1273هـ)، هاجر إلى كربلاء فحضر بحث شريف العلماء في الأصول، وتتلمذ على الحاج محمد إبراهيم الكلباسي، له: جوامع الأصول، ومناسك الحج، وأجوبة المسائل المختلفة.

الحسن بن محمد باقر بن عبد المطلب العلوي العريضي البشروي:

الساكن في كربلاء. كان حياً سنة (1247هـ)، عالم فاضل، مؤلف جليل. له: كتاب أصول جوامع العلم، الفوائد الحائرية في فقه الإماميّة، وقد وقف نسخة شرح كتاب أصول جوامع العلم أوقفه على أولاده سنة (1247هـ).

الشيخ حسن بن محمد علي الحائري:

كان عالماً فقيهاً زاهداً ورعاً، من تلامذة السيد محمد المجاهد الطباطبائي، توفي بكربلاء ودفن بها سنة (1242هـ)، له: مهج الأحزان، تجويد القرآن، المغتنم في الفقه، اكمال الإصلاح، مصباح طريق الإصباح.

السيد حسين بن السيد حسن المعصومي اللاري الحائري:

عالم جليل محقق نبيل، ولد في كربلاء سنة (1301هـ) وتوفي سنة (1374هـ)، له: مفتاح التفاسير أو كشف الآيات.

الشيخ حسين بن علي بن محمد بن علي بن محمد التقي بن بهاء الدين الفتوني العاملي الحائري:

عالم فاضل، وأديب تقي، ولد في كربلاء وتوفي سنة (1278هـ)، له: أرجوزة أسماها (الدوحة المهدية) في تواريخ المعصومين.

حسين بن محمد بن حسين بن سليمان الأعلمي الحائري:

آثاره حسنة مطبوعة ومقالات منشورة، وهو صاحب مؤسسة الأعلمي للمطبوعات. ولد سنة (1358 هـ / 1939م).

المصادر:

أعيان الشيعة.