الأخبار العلميةبحوث ودراسات

ما هي التغذية الامثل لنمو الطفل العقلي

ما هي التغذية الامثل لنمو الطفل العقلي

 

العديد من العناصر الغذائية تعتبر مهمة جداً لنمو الطفل وتطوره! وهنا سنحدثكم عن اهم العناصر لنمو الدماغ ولضمان التطور العقلي السليم للطفل؟

النظام الغذائي الصحي الشامل لكافة العناصر الغذائية، مهم جداً لنمو الدماغ، منذ الفترة التي يكون فيها الجنين في بطن أمه، وحتى مراحل الطفولة اللاحقة التي لا يزال فيها الاطفال في مرحلة تكوين للجهاز العصبي. والفترة الأهم التي ينمو فيها الدماغ، هي الفترة ما بين الاسبوع 24 خلال فترة الحمل، وحتى الاسبوع 42، وفي هذه المرحلة من النمو والتطور السريع للدماغ وللجهاز العصبي، من الممكن أن يكون الجنين عرضة لأي مشاكل واضحة ناتجة عن نقص بعض العناصر الغذائية، إذا لم يحصل على كفايته منها.

ومما لا شك فيه أن تناول نظام غذائي صحي وشامل لكافة العناصر الغذائية مهم للنمو والتطور، الا أن بعض من عوامل النمو والمواد الغذائية تؤثر على نمو الدماغ للطفل وتطوره أكثر من غيرها، وقد يظهر تأثيرها منذ أن يكون جنيناً في بطن أمه وحتى بعد الولادة وخلال مراحل الطفولة. فالدماغ الذي ينمو بشكل سريع في هذه المراحل هو أكثر عرضة للضرر إذا لم يحصل على الكميات الكافية من العناصر الغذائية اللازمة. فنجد بعض المناطق في الدماغ تتأثر بشكل كبير بنقص عنصر معين أكثر من غيره، مثل تأثر القشرات السمعية والبصرية، ومنطقة الحصين المسؤولة عن عمليات النطق والذاكرة ومن هنا تظهر أهمية التغذية في تحديد مسار النمو العقلي والبصري السليم للطفل.

وبحسب ما أظهرته الدراسات والأبحاث مؤخراً، تلعب بعض المواد الغذائية دوراً أكبر من غيرها في تأثيرها على النمو العقلي للطفل، وتشمل هذه العناصر:

·          البروتينات

·         الأحماض الدهنية الغير مشبعة (مثل أوميغا 3)

·         الحديد

 

https://baby.webteb.com/articles