الاخبار والنشاطاتالمركز

صدر عن مركز كربلاء للدراسات والبحوث كتاب كربلاء في عام

صدر عن مركز كربلاء للدراسات والبحوث كتاب كربلاء في عام

ينفرد مركز كربلاء للدراسات والبحوث في العتبة الحسينية المقدسة، بإصدار موسوعة (كربلاء في عام) كشاهد وراصد ليوميات مدينة كربلاء وما تشهد ساحتها من الأحداث والوقائع، وما يشهد المجتمع الكربلائي من المعايشة اليومية.

وقال مؤلف الموسوعة "سمير خليل شمطو" في حديث للموقع الرسمي، ان " الموسوعة سلسلة اتخذت من السنة الهجرية منطلقاً لها لتوثّق الأحداث والوقائع، الأخبار والإعمار، السياسة والاقتصاد، البيئة والمجتمع، والوفيات، فضلاً عن السوق والرياضة، وغيرها من المجالات التي يتعايش معها أهالي كربلاء.

 وأضاف "يمكن لتلك الصور أن تكون لها الأثر في ذهن المتلقي ليمتد خياله إلى مشهد كربلاء وأرضها، ويكون بذلك نبراس التاريخ في توضيح المعالم، وإشارة لانطلاق الباحث والدارس في شتى علوم المدينة".

 وأوضح "يعدّ الكتاب مصدراً ملهماً لطلبة العلم في المجالات كافة لرفد بحوثهم بمشاهدات المدينة".

وبيّن ان "سبب اعتماد السنة الهجرية في التوثيق "لقد حدثّنا التاريخ عما شهدته كربلاء من الوقائع والأحداث عبر تدوين السنة الهجرية وبالتالي أصبح الامتداد الطبيعي للتدوين هو الاستمرار في منهجية الكتابة عبر التاريخ الهجري وما يقابله في التاريخ الميلادي".

يذكر أن الأستاذ "عبد الأمير عزيز القريشي" مدير المركز، قد أشرف على المدونات اليومية وأشاد في حديث له للموقع قائلاً "مما لا ريب ولا شك ان تأريخنا بشكل عام وكربلاء بشكل خاص يعاني من اغفال المؤرخين للكثير من الاحداث والوقائع المهمة فضلاً عن ما يتعلق بشواهد للمدينة العمرانية وغيرها لذا يسعى المركز الى تدوين الاحداث بشكل يومي من خلال رصد لكل ما يجري في هذه المدينة المقدسة من اعمال عمرانية وقرارات وحركات شعبية وغيرها لتوثق وتكون جزء يحفظ بعنوان تأريخ لهذه المدينة ويكون مادة موثوقة لكل من يريد معرفة تأريخها وأحدثها

Time: 0.3084 Seconds