الاخبار والنشاطاتالمركز

بعض النصائح لتقوية جهاز مناعة الانسان

بعض النصائح لتقوية جهاز مناعة الانسان

يُعتبر جهاز المناعة من بين أكثر الأجهزة الموجودة في جسم الإنسان تعقيداً، نظراً لكونه خط الدفاع الذي يحمي الإنسان ويقيه من الأمراض والإعتلالات الصحية المختلفة.

يتكوّن الجهاز المناعي البشري من الأجسام المضادة، وخلايا الدم البيضاء، وغيرها من المواد الكيميائية والبروتينات، بالإضافة إلى عدد من أجزاء الجسم العاملة ضمن نظامه الدفاعي كاللوزتين، والغدة الزعترية، والجهاز اللمفاويّ، ونخاع العظم، والطحال، حيث تعمل أجزاء هذا الجهاز بصورة دورية على محاربة الميكروبات كالبكتيريا، والفيروسات، والفطريات، والطُفيليّات، وتخليص الجسم منها، بالإضافة إلى دوره الأساس في التعرّف على الأجسام الغريبة والضارّة ومقاومتها.

ومن بين النصائح التي يؤكّد عليها المختصون من أجل تقوية جهاز المناعة وتحسين قدرته على أداء وظائفه هي:

1. التحكم بالتوتر، وضبط الأعصاب، وأخذ قسط كافٍ من الراحة والنوم، وذلك لأنّ عدم النوم بشكلٍ كافٍ والشعور بالتوتر الدائم، يتسببّان بإرتفاع هرمون الكورتيزول الذي يعمل على تثبيط عمل جهاز المناعة.

2. الإقلاع عن التدخين لما له من دورٌ في إضعاف جهاز المناعة والتسبب بأمراض عديدة للأطفال والكبار على حدٍ سواء، فقد وُجد أنّ التدخين يزيد احتمالية الإصابة بعدوى الأذن الوسطى لدى الأطفال، في حين أنه يتسبّب بالتهاب القصبات الهوائية والالتهابات الرئوية لدى الكبار.

3. التعرّض بشكلٍ كافٍ لأشعة الشمس لما لها من دور في تصنيع الجسم لفيتامين (د)، حيث أنّ نقص هذا الفيتامين يزيد احتمالية الإصابة بالتهابات وعدوى الرئتين.

4. الحرص على تناول الأطعمة الصحيّة كالخضراوات، والفواكه، والمكسرات، والبذور، مع الإكثار من الحمضيّات، وذلك لإحتوائها على فيتامين (سي) الذي يُعتقد أنّ له دور أساس في زيادة إنتاج خلايا الدم البيضاء.

المصادر/

  1. https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pubmedhealth/PMHT0025680/
  2. https://www.everydayhealth.com/columns/white-seeber-grogan-the-remedy-chicks/ten-simple-natural-ways-to-boost-immune-system/
  3. https://www.healthline.com/health/food-nutrition/foods-that-boost-the-immune-system#citrus