الاخبار والنشاطاتالمركز

ما هو الجهاز العصبيّ الذاتي

ما هو الجهاز العصبيّ الذاتي

تُشكّل الخلايا العصبية والمعروفة أيضاً بالأعصاب الجهاز العصبيّ في جسم الإنسان، ويوجد في الجسم بلايين الأعصاب، وتتكون الخلية العصبية من جسم الخلية، والعديد من الزوائد، ومن هذه الزوائد ما يُعرف بالزوائد الشجرية والتي تعمل كقرون الاستشعار؛ إذ تستقبل الإشارات من الأعصاب وغيرها لتنقلها إلى جسم الخلية، ثمّ إلى المحور العصبي الذي قد يصله طوله إلى متر.

ومن الجدير بالذكر أنّ الجهاز العصبيّ يُمكّن الإنسان من التواصل مع المحيط الخارجيّ، بالإضافة إلى تحكّمه بكثيرٍ من وظائف الجسم وعمليات الأيض، ويستطيع الدماغ التحكم بردود فعل الجسم للآلام ولمس المواد الساخنة وغيرها، وذلك باستقبال الإحساس، ثم معالجته وإرسال رد الفعل عبر الأعصاب، ومثال ذلك رفع اليد عن الشيء الساخن فور لمسه.

يمكن تقسيم الجهاز العصبيّ إلى جزأين اعتماداً على الموقع؛ وهما الجهاز العصبي المركزي والذي يتكون من الأعصاب الموجودة في الدماغ والحبل الشوكيّ، ويقع الجهاز العصبي المركزي في الجمجمة والقناة الشوكية، أمّا الجزء الثاني من الجهاز العصبي فهو الجهاز العصبي الطرفي والذي يتكوّن من باقي أعصاب الجسم.

الجهاز العصبي الذاتي: والمعروف أيضاً بالجهاز العصبي اللاإراديّ، وتكمن وظيفة هذا الجهاز في التحكم بوظائف الجسم التي تحدث بشكل مستمر ودون طلبٍ واعٍ منا، ومثال ذلك التنفس، وضربات القلب.

 ويتكوّن الجهاز العصبي الذاتي من ثلاثة أجزاء رئيسية، وفيما يأتي بيانها:

  • الجهاز العصبي الوديّ، ويقوم هذا الجهاز بتثبيط عملية الهضم، وتحفيز النشاط الفيزيائيّ والعقليّ للجسم؛ إذ يُسرّع نبضات القلب، ويفتح مجرى التنفس ليُسهّل عملية التنفس. الجهاز العصبي اللاودّي، ويُعتبر هذا الجهاز المسؤول عن التحكم بوظائف الجسم أثناء الراحة؛ إذ يُساعد الجسم على الارتخاء، ويُحفّز عمليات الأيض وعملية الهضم.
  • الجهاز العصبي المعوي، وفي الحقيقة فإنّ هذا الجهاز يعمل كجهازٍ منفصلٍ؛ إذ يقتصر عمله على التحكم بحركة الأمعاء خلال عملية الهضم.
  • الجهاز العصبي الجسدي والمعروف أيضاً بالجهاز العصبيّ الإراديّ، وتكمن وظيفة هذا الجهاز في التحكم بالأمور التي نُدركها والأفعال التي نعي التحكم بها، ومثال ذلك تحريك الذراعَين، والساقين، وغيرها من أجزاء الجسم.

المصدر

https://www.ncbi.nlm.nih.gov/books/NBK279390

Time: 0.1895 Seconds