الاخبار والنشاطاتالمركز

خصائص الصوت بما تتميز

خصائص الصوت بما تتميز

الصوت: هو مجموعة من الأمواج غير المرئية، والتي تسمعها الكائنات الحية بالاعتماد على حاسّة السمع الموجودة عندها، ويعمل الدماغ على التمييز بين الأصوات المختلفة بناءً على حفظهِ لها، وتذكّرها عندما يحتاج لذلك، ويُعرف الصوت علمياً بأنه التأثير الفيزيائي على الأذنين، والذي يجعلهما تُميّزان الأصوات المحيطة، والتعرّف عليها بناءً على قراءة الدماغ للموجات الصوتية التي ينقلها العصب السمعي له.

تعتمد الأصوات على الهواء كناقلٍ لها، وترتبط حركة انتقال الصوت من مصدرهِ إلى متلقّيه مع الطاقة المنبعثة من كل موجة صوتية، فكلما كانت الموجات الصوتية قريبة من مجال السمع كان صوتها واضحاً، ويقلّ وضوح الصوت عندما يكون مصدرهُ بعيداً عن مجال السمع.

خصائص يتميز فيها الصوت وهي درجة الصوت هي المسافة التي يصل إليها معدّل ارتفاع الموجات الصوتية، والتي تعتمد على المصدر الذي قام بتوليد الصوت، وقد يكون الصوت خافتاً، أو مرتفعاً جداً، وينتج عنه ما يُعرف باسم الصراخ.

 كثافة الصوت هي ازدياد مقدار الطاقة التي تعمل على نقل الصوت، أي هي عمليّة تنتج من خلال زيادة تكثيف جزيئات الصوت، ويقوم مكبّر الصوت، والذي يُعرف باسم ميكروفون بتكثيف الصوت من أجل جعل تردده يزداد بشكل.

جودة الصوت هي المقياس الذي يُحدّد مدى قدرة الصوت على الوصول بوضوح إلى الأشخاص، أي كلما كان الصوت نقياً، وواضحاً، ولا توجد أي مؤثرات تعرقل من وصوله، وانتشاره كلّما وصف بأنهُ جيد، والعكس صحيح، ومن الأسباب التي تؤثر على جودة الصوت.

المصدر/ https://mawdoo3.com/