الاخبار والنشاطاتالمركز

مركز كربلاء يقيم ندوة حول حوادث الدراجات النارية في كربلاء

مركز كربلاء يقيم ندوة حول حوادث الدراجات النارية في كربلاء

اقامَ مركز كربلاء للدراسات والبحوث في العتبة الحسينية المقدسة صباح يوم السبت الموافق (23/ 2/ 2019م) الندوة العلمية الموسومة (حوادث الدراجات النارية في محافظة كربلاء)، حضرها العديد من الشخصيات العلمية والأكاديمية وثلة من رؤساء ووجهاء العشائر العراقية ومن مديرية قيادة شرطة المحافظة.

تراس الجلسة الدكتور حسن الكريطي المستشار في المركز، حيث ابدى ترحيبه بالسادة الحاضرين الكرام ثم اعطى نبذة مختصرة عن الموضوع.

بعدها القى الأستاذ الدكتور زهير عبد الوهاب الجواهري تدريسي في جامعة كربلاء ومستشار المركز محاضرة علمية عن اهم حوادث الدراجات النارية منذ الثمانينات مستعيناً بشاشة العرض(الداتاشو) شرح خلالها البيانات والاحصائيات التي حصل عليها من جمع المعلومات باستمارة الجرد الميداني بأهم الارقام والصور لحوادث الدراجات اليومية والشهرية بسبب السرعة المفرطة لا صحاب تلك الدراجات التي تسببت بالموت او العوق الدائم.

بعدها قدمَ الدكتور صفاء احمد الدده مدير الطوارئ في دائرة صحة كربلاء المقدسة محاضرة قيمة اعطى فيها نبذة مختصرة عن الحوادث في المحافظ والمسجلة رسمياً في دائرة صحة المحافظة/ قسم العمليات وطب الطوارئ، منها حدوث بين (15- 20) حادث باليوم الواحد بسبب عدم التزام أصحاب الدراجات بقواعد السير والمرور ولعدم وجود قانون يسجل تلك الدراجات لاسيما الدراجات (الكبيرة والصغيرة).

ثمَ القى النقيب رياض عبيس الحمداني ممثلاً عن دائرة مرور المحافظة جملة من الارشادات والنصائح التي تهم شريحة الشباب وذويهم والعشائر العراقية الاصيلة التي ينبغي لها توعية ابنائهم بالالتزام بقواعد السير والمرور وتطبيق القانون فضلاً عن مراعاة السلامة المهنية في تسجيل الدراجات النارية قانونياً وارتداء الخوذة الواقية.

واخيراً فتح المجال امام السادة الحاضرين لإبداء مقترحاتهم وآرائهم بما يخدم المجتمع الكربلائي وكان أبرزها مداخلة العميد الركن اياد حسين عبود نائب قائد شرطة كربلاء الذي بين دور قيادة الشرطة في بسط الامن والحفاظ على ارواح الناس وتنظيم قانون خاص بالدراجات النارية سيطبق في الأيام القليلة القادمة وبتوجيه مباشر من قائد شرطة المحافظة والمحافظ.

واختتمت الندوة بشكر وثناء جميع الحاضرين لإدارة مركز كربلاء للدراسات والبحوث على إقامة هذه الندوة التي من شأنها معالجة الكثير من الحالات غير المقبولة لدى سائقي الدراجات، وبوضع الحلول اللازمة لمنع الحوادث الخطيرة والتي تؤثر على المال العام وأرواح المجتمع، ثم تقدم الأستاذ عبد الأمير القريشي مدير المركز بإهداء درع الاستحقاق للسادة المشاركين في الندوة ولنقيب الصحفيين وأحد اعلاميي المحافظة.