الاخبار والنشاطاتالمركز

مركز كربلاء يقيم ندوة علمية بعنوان( واقع التعليم في محافظة كربلاء).

مركز كربلاء يقيم ندوة علمية  بعنوان( واقع التعليم في محافظة كربلاء).

أقام مركز كربلاء للدراسات والبحوث في العتبة الحسينية المقدسة صباح اليوم السبت (2/ 2/ 2019م) الندوة العلمية الموسومة (واقع التعليم في محافظة كربلاء المقدسة)، حضرَها عدد من الشخصيات العلمية والأكاديمية والجهات ذات العلاقة.

ترأس الندوة الدكتور علي حسين محمد مدير قسم الاعداد والتدريب في مديرية تربية محافظة كربلاء حيث قدمَ شكره وامتنانه لإدارة المركز لسعيه المتواصل في إقامة هذه الندوات التي تهتم بالواقع التعليمي لمدينة كربلاء المقدسة، ثم قدمَ شرحاً مفصلاً لواقع التعليم في المحافظة، مبيناً من خلاله أهم المعوقات التي تواجه التعليم في الوقت الراهن.

بعدها القت الباحثة في المركز المدرس المساعد بشائر عبود الحسناوي بحثها الذي استعرضت فيه بدايات التعليم في العراق عامة ومدينة كربلاء خاصة ابان الحكم العثماني على العراق، والذي كان التعليم معتمد على الكتاتيب آنذاك، وحتى بداية الاحتلال البريطاني، فضلاً عن انها أبرزت مشاكل التعليم في الدولة العثمانية والحكومات المتعاقبة خصوصاً في زمن حزب البعث المنحل، وكفية تغيير المناهج الدراسية لتعبئة أفكاره المنحرفة التي أساءت الى التعليم في عموم العراق حتى عام (2003م).

ثمَ القى الدكتور أمير أحمد الشمري الباحث في المركز بحثه عن واقع التعليم للمدة من (2003- 2018م)، شرح فيه عدة محاور رئيسة وهي (تعليم رياض الأطفال، والتعليم الابتدائي، والتعليم الثانوي، والتعليم العالي).

 بعدها تم فتح باب الحوار والنقاش للسادة الحاضرين الذين قدموا بعض المقترحات التي تسهم في نهضة التعليم في المحافظة، أبرزها بناء المدارس والمعاهد والجامعات، وعدم اهتمام الحكومات المتعاقبة في وزارة التربية، فضلاً عن التغيير المستمر في المناهج الدراسية، ناهيك عن هدم المدارس غير المبرر، وغيرها من الأمور الأخرى التي أثرت على واقع التعليم.

واختتمت الندوة بشكر وثناء السادة الحاضرين لإدارة مركز كربلاء للدراسات والبحوث لدوره الفاعل في دعم الحركة العلمية والتعليمية لمحافظة سيد الشهداء (عليه السلام).