الاخبار والنشاطاتالمركز

شذرات من حياة الإمام الحسن العسكري (عليه السلام)

شذرات من حياة الإمام الحسن العسكري (عليه السلام)

ولادته ونسبه (عليه السلام): وُلِدَ الامام الحسن بن عليّ (ع) في المدينة المنوّرة في ربيع الاخرى سنة اثنتين وثلاثين ومائتين للهجرة وسمي بالعسكري نسبة إلى محلّة العسكر في سامراء الّتي سكن فيها مع أبيه الهادي (عليه السلام).

اسم والدته: على رأي (سليل) وكانت في غاية الصلاح والورع والتقوى.

ألقابه (عليه السلام): الزكي، ابن الرضا، الرفيق، الناطق عن الله، النقي، الميمون، الصامت، وأشهرها العسكري.

وُلِدَ الامام (عليه السلام) ونشأ وتربّى في ظلّ أبيه الّذى عُرِف بالعلم والزُّهد والجهاد والعمل، فاكتسب منه مكارم الأخلاق وغزير العلم، وروح الايمان وشمائل أهل البيت (عليهم السلام)، فقد صحب أباه وعاش معه ثلاثاً وعشرين سنة وأشهراً، استوعب خلالها علوم آل محمّد (صلى الله عليه وآله وسلم) وتلقّى ميراث الإمامة، فكان كآبائه في العلم والعمل والجهاد والدعوة إلى الاصلاح في اُمّة جدّه محمّد (صلى الله عليه وآله وسلم).

كان الامام العسـكري (عليه السلام) كآبائه الكرام عَلَماً لا يخفى وإماماً لا يجهله أحد فكان اُستاذ العلماء وقدوة العابدين وزعيم الدِّين والسياسة يُشار إليه بالبَنان، وتهفو إليه النفوس بالحبّ والولاء.

علوم الإمام الزكي العسكري (عليه السلام): لا ترديد أن الإمام العسكري وارث علوم آبائه الأطهار فكما انتهى علم رسول الله (صلى الله عليه وآله) إلى علي ومنه إلى الحسن ومنه إلى الحسين (صلوات الله عليهم اجمعين) كذلك انتهى ذلك العلم إلى إمامنا العسكري (عليه السلام).

استشهاده (عليه السلام): ومضى الإمام العسكري (عليه السلام) إلى رَبِّهِ مسموماً شهيداً، في الثامن من ربيع الأول عام (260 هـ)، وعمره الشريف ثمان وعشرون سنة.

.............................................................

المصادر:

1. الكليني: ج1، ص506

2. اثبات الوصية للمسعودي: ص236

3. الطبرسي: اعلام الورى، ص349

4. المناقب: بن شهر آشوب، ج3، ص457