المكتبةاصدارات المركز

موسوعة كربلاء الحضارية الشاملة(المحور التاريخي)

موسوعة كربلاء الحضارية الشاملة(المحور التاريخي)

 صَدَرَ عن مركز كربلاء للدراسات والبحوث في العتبة الحسينية المقدسة الدفعة الثالثة من موسوعة كربلاء الحضارية الشاملة، المحور التاريخي قسم الحياة الفكرية في كربلاء بخمسة أجزاء على النحو الاتي:

تضمن الجزء الأول شرحاً مفصلاً عن تاريخ الحركة الدينية في كربلاء منذ القرن الثاني الهجري وكيفية تطورها، ودور حوزة كربلاء في تطور الفكر الشيعي، ويقع هذا الجزء في 242 صفحة من القطع الوزيري.

اما الجزء الذي بعده فقد ضم تكملة التراجم وأبرز رجالات الحوزة العلمية في كربلاء إذ يقع في (182) صفحة من القطع الوزيري ايضاً.

كما للتعليم الحكومي نصيب من الموسوعة فقد تحدثت عن بدايات التعليم الحكومي في كربلاء منذ عام 1917م وحتى عام 1979م وتضم في صفحاتها رياض الأطفال والتعليم الابتدائي معززه بالجداول والبيانات والاحصائيات.

وتحدث الجزء الذي بعدها عن التعليم في كربلاء منذ عام (1979 الى 1991م) وتضمن في طياته التعليم الابتدائي والثانوي والمهني ومعاهد اعداد المعلمين والمعلمات معززاً بالجداول والبيانات الإحصائية تطرق الى تاريخ المدارس الدينية في كربلاء اضافه الى ذلك وجود دراسة ميدانية ووثائق عن المدارس.

اما الجزء الثاني من المحور الحياة الفكرية تطرق الى تأسيس المدارس الدينية في كربلاء وهذا الجزء هو دراسة ميدانية ووثائقية عن المدارس في كربلاء منذ تأسيسها وحتى سقوط النظام البائد اذ بلغ عددها (25) مدسه دينية اضافه لعدد المدارس التي فتحت منذ عام 2003ولغاية الان (36) مدرسة دينية للنساء والرجال.

 كما بلغ عدد الجامعات والكليات والمعاهد الدينية غير الرسمية (6) جامعات ثلاث للرجال ومثلها للنساء ويقع هذا الجزء في 300 صفحة من القطع الوزيري.