المكتبةاصدارات المركز

صدر حديثاً : كتاب دراسة مقارنة لبعض متغيرات الجهاز الدوري التنفسي لزيارة الأربعين سيراً وفقاً للجنس والعمر والمسافة

صدر حديثاً : كتاب دراسة مقارنة لبعض متغيرات الجهاز الدوري التنفسي لزيارة الأربعين سيراً وفقاً للجنس والعمر والمسافة

من ضمن المشاريع المعرفية المهمة التي تبناها مركز كربلاء للدراسات والبحوث في العتبة الحسينية المقدسة طباعة الكتب التي تتعلق بالإرث الكربلائي المَعرفي وقد صدرت لحد الآن عشرات الكتب في هذا الباب...

ومن تلك الكتب المهمة التي صدرت عن المركز حديثاً (كتاب دراسة مقارنة لبعض متغيرات الجهاز الدوري التنفسي لزيارة الأربعين سيراً وفقاً للجنس والعمر والمسافة)، وهذا الكتاب عبارة عن رسالة نيل شهادة الماجستير قدمها الأستاذ أحمد محمود مهدي المَرسومي.

يُعدّ الكتاب من سلسلة إصدارات موسوعة زيارة الأربعين، وهو يحمل بين طياته دلالات روحية ورمزية ومعنوية في نفوس المؤمنين لاسيما من يتوجهون لإداء زيارة الأربعين سيراً على الاقدام.

ويتكون الكتاب من المقدمة وتحديد المشكلة والهدف وفروض ومجالات البحث، وأشار ايضاً للدراسات النظرية والمتشابهة باعتبار المشي من الممارسات الرياضية المهمة في التنشيط ومحاولة التخلص من السعرات الحرارية الزائدة التي تؤثر على المؤثرات الوظيفية لارتفاع وانخفاض ضغط الدم، كما يبين الكتاب أسباب واعراض ضغط الدم وتعديل أسلوب الحياة لمعالجته وكيفية التعامل مع نبضات القلب والعوامل المؤثرة.

حمل الكتاب فيه العديد من البيانات والجداول المهمة التي تحصي النتائج المكتسبة جراء التحقيقات التي اتبعها الأستاذ احمد المرسومي، أهمها حساب الحد الأقصى لمعدل نبض القلب حسابياً، وتأثير الرياضة على القلب ومؤشرات الكتل الجسمية ومعدل التنفس فضلاً عن الأشخاص المعرضين للإصابة بالنوع الثاني من داء السكر، ومنهجية البحث وإجراءاته الميدانية وعرض وتحليل النتائج ومناقشتها.

آملين أن يساهم هذا الكتاب برفد المكتبة ودور النشر بالمعلومات القيمة بخصوص أهمية السير الى الامام الحسين (عليه السلام) يوم الاربعين، ويزود الباحثين بمنهل يمكن الرجوع إليه لإعداد دراساتهم المستقبلية.

 

يُطلب الإصدار من مكتبة مركز كربلاء للدراسات البحوث / حي البلدية الشارع العام – مقابل تربية محافظة كربلاء، أو منافذ البيع في العتبة الحسينية المقدسة.