كويكب كبير يمر قريباً من الارض

2017-08-26145


 

فلورنس Florence كويكب كبير سوف يقترب من الأرض بأمان الأرض في الأول من سبتمبر 2017 على بُعد حوالي 4.4 مليون ميل (أي 7 مليون كيلومتر ما يعادل 18 مرة بقدر بُعد الأرض عن القمر).

وتشير القياسات من تلسكوب سبيتزر Spitzer الفضائي التابع لوكالة ناسا إلى أن حجم كويكب فلورنس يبلغ 2.7 ميل أي بما يعادل (4.4 كيلومتر).

و تحدث باول شوداس Paul Chodas مدير مركز الدراسات الفضائية للأجسام القريبة من الأرض في ناسا ان:((بالرغم من أن العديد من الكويكبات المعروفة قد مرت بمسافات أقرب من فلورنس عن الأرض إلا أن جميعها كانت أصغر، في حين أن فلورنس هو أكبر كويكب يمر بالقرب من كوكبنا بهذه المسافة منذ انطلاق برنامج ناسا للكشف وتتبع الأجسام القريبة من الأرض))

كما اكد العلماء ان هذا المرور القريب للكويكب من الأرض اعطى فرصة للعلماء لدراستة عن قرب.

ومن المتوقع أن يكون فلورنس هدفًا ممتازًا للرصد من قبل الرادارات الأرضية.

وقررت وكالة ناسا ان يتم التصوير الراداري في رادار غولدستون Goldstone للنظام الشمسي في كاليفورنيا، وفي مرصد أريسيبو Arecibo التابع لمؤسسة العلوم الوطنية في إقليم بورتوريكو Puerto Rico.

وسوف تكشف الصور الرادارية الناتجة عن الحجم الحقيقي لفلورنس ويمكن أن تكشف عن تفاصيل سطح الكويكب بدقة تصل إلى حجم 10 متر تقريبًا.

اكتشف كويكب فلورنس من قبل الفلكي الأسترالي شيلت جون بس Schelte John “Bobby” Bus في مرصد سايدنغ سبرنغ Siding Spring في أستراليا في مارس 1981.

وسُمي الكويكب فلورنس تكريمًا لمؤسس علم التمريض الحديث فلورنس نايتنجيل Florence Nightingale 1820-1910.

وقالت وكالة ناسا ان الكويكب وسيكون مرئيًا في التلسكوبات الصغيرة لعدة ليالِ في و بالتحديد في أواخر شهر أغسطس و بداية شهر سبتمبر، لتكتشف الرادارات تفاصيل فلورنس.