مدينة الحسين(عليه السلام)

2016-11-06933


أسم المؤلف: محمد حسن مصطفى الكليدار آل طعمة

سنة الطبع: 1437هـ-2016م

   يعتبر من المصنفات التي نالت تقدير المركز للجهود المبذولة من قبل المؤلف في استقراء مكثف لتأريخ كربلاء المقدسة عبر عصورها المختلفة وهو في سبعة أجزاء أربعةٌ منها مطبوعةٌ سابقاً.

   وهو عبارة عن موسوعة تأريخية مهمة في تأريخ كربلاء المقدسة حيث أستعرض المؤلف في الجزء الأول تأريخ كربلاء بعد الفتح الإسلامي وواقعة الطف، وحركة التوابين، وتشييد القبر الشـريف في عماراته السبع، وزيارة الملوك والسلاطين ووصف الروضة المقدسة.

وتناول في الجزء الثاني حادثة الطف وتفاصيلها مع قائمة بأسماء الشهداء من آل البيت الأطهار، ومن أصحاب الإمام الحسين(عليه السلام )وما تلا ذلك من زيارات الموالين والمحبين عبر القرون.

فيما أشار الجزء الثالث الى النفوذ الصفوي في العراق ومن ثم العثماني، ثم تصفح تأريخ كربلاء من القرن العاشر الهجري الى القرن الثالث عشر في تراجم رجال العلم والولاة والرحالة ....

ثم ركز الجزء الرابع على ظهور بعض الحركات الإسلامية المنحرفة، وتفشي الأمراض، وغلاء الأسعار، وبعض المظاهر الثقافية.

فقد أستعرض في الجزء الخامس بعض الحركات الوطنية، وقدوم الرحالة الأجانب، وتأريخ موجز لأشهر الأسر والعوائل الكربلائية وجذورهم القبلية.

أما الجزء السادس فكان من نصيب المقاومة وتصويرها للمحتل البريطاني ووجود المرجعية الدينية في ذلك ودور كربلاء في ثورة العشرين واستقبال الملك فيصل الأول.

وأهتم بالجانب الإداري في الجزء السابع والحكام الإداريين في الحقبتين العثمانية والحكم الوطني وتفصيل بعض الأنساب المعروفة في كربلاء.

وأما الجزء الثامن الذي كان من إعداد المركز مختصاً بجمع الفهارس المتعلقة بهذه الموسوعة