عن المركزمن نحن

النشاطات الرئيسية

النشاطات الرئيسية

أنشطة عامة :

يمارس المركز نشاطه من خلال عقد مؤتمرات وندوات وحلقات نقاش وورش عمل وعقد الدورات التدريبية ولقاءات المسؤولين وشخصيات عامة من الداخل والخارج..و إصدار تقارير ودراسات وترجمات دورية وخاصة طبقاً للبرامج والخطط للوحدات البحثية المختلفة ويتم إخراج المنتج العلمي ونشره في شكل إصدارات مطبوعة ووسائط إعلامية متعددة وإلكترونية.

 

·       الإصدارات :

يعد المركز مجموعة من الإصدارات العلمية الدورية والخاصة والتى تتضمن أهم البحوث والدراسات والتحليلات للموضوعات محل اهتمام المركز. وحث الباحثين لتأليف الكتب التي تعنى بالأرث الديني والثقافي والحضاري لمدينة كربلاء المقدسة. ومن هذه الإصدارات :

1.  مجلة السبط المحكمة : تعنى بنشر البحوث العلمية المهتمة بمدينة كربلاء المقدسة والنهضة الحسينية المباركة.

2.    (سلسلة) دراسات المركز.

3.  مجلة أخبار المركز : هي نشرة شهرية (فصلية )تعنى بمتابعة أخبار ونشاطات وفعاليات المركز العلمية.

4.  مجلة تسنيم : هي مجلة ثقافية تصدر باللغة العربية واللغات الأجنبية، وتهتم بنشر المقالات العلمية المتعلقة بالإرث الحضاري الإسلامي، والمستقاة من الصرح الفكري والعلمي للأئمة أهل البيت (ع)، لتحاكي الثقافة الغربية ومتطلباتها المعاصرة.

5.  إصدار دليل تعريفي شامل للمجالات الأثرية والجغرافية والمؤسسات العاملة في مدينة كربلاء المقدسة.

6.  إصدارات خاصة : لنشر التوصيات الرئيسية ونتائج المؤتمرات والندوات وحلقات النقاش والدراسات الخاصة.

    كما يسعى المركز الى إعادة نشر المؤلفات التي تعنى بالنهضة الحسينية المباركة ومدينة كربلاء المقدسة. فضلاً عن ترجمة ما أشير إليه أعلاه الى اللغات العالمية ليتنير به الآخرون. إصدار المجلات والدوريات الشهرية والفصلية التي تنشر البحوث العلمية والمقالات التي تنسجم ورؤية المركز، وكذلك متابعة نشاطات المركز الشهرية.

 

·       سلسلة مفاهيم :

الأسس العلمية للمعرفة... ترتكز على تحليل مضمون وعناصر وأبعاد القضايا الدينية والمجتمعية  الشائعة ذات العلاقة بالقضايا المرتبطة بالتطورات الدولية والإقليمية المحلية المؤثرة, أو القضايا محل الجدل العام, وذلك وفقا لاتجاهات مدرسة آهل البيت.

 

·       سلسلة ترجمات :

عرض وتحليل الفكر العالمي تهدف إلى نشر الفكر العالمي فيما يتعلق بالقضايا والتطورات المؤثرة على الشارع ألإسلامي أو المنطقة, والكيفية التي يري بها العالم قضايانا تتم ترجمتها إلى اللغات العالمية, وتنشر مع مقدمة تحليلية, وتعليق بشأن الموضوع الذي تتناوله.

 

·       سلسلة قضايا :

محاولة بلورة تطورات جارية تهدف إلي نشر الرؤية العلمية للقضايا  والتطورات المتصلة بمجالات اهتمام المركز المتعلقة بالعالم الإسلامي, من خلال بحوث مؤلفة من جانب أساتذة أو باحثين أو خبراء أو ممارسين, ويرفق بها ملخص باللغة الإنجليزية.

 

 

·       الوسائط الإعلامية :

ينتج المركز مجموعة من الوسائط الإعلامية المتعددة : (أقراص مدمجة CDشرائط فيديو شرائط كاسيت ...) تتضمن أنشطته الرئيسية حتى تكون مُتاحة للجهات المعنية والجمهور على المستوى العام والخاص مع إمكانية بثها عبر وسائل الإعلام المُختلفة.·       الموقع الإلكتروني:

للمركز موقع اليكتروني على شبكة المعلومات الدولية لنشر البيانات الأساسية عن أهدافه ونشاطاته وعرض إصداراته اليكترونياً وتقديم خدمات قواعد البيانات والمكتبة لزوار الموقع وتلقي المشاركات الفكرية، بما يُتيح أنشطته البحثية مرئي وسمعي فيديو- أديو باللغتين العربية والإنجليزية وغيرها في اللغات العالمية  مع إمكانية التحميل المباشر ... ويتم تحديثه بصفة دائمة.

 

·       التعاون والتبادل المعرفي :

يسعى المركز لبناء قاعدة واسعة من علاقات التعاون وتبادل الخبرة والمعرفة مع شبكة واسعة من المراكز والمعاهد العلمية والبحثية ومراكز التفكير المُهتمة بمجالات نشاط المركز ومؤسسات الأمم المتحدة والهيئات الدولية المعنية والخبراء والباحثين ورجال الفكر والمؤسسات والهيئات ورجال الأعمال والشخصيات العامة .. في الداخل والخارج.

 

·       تكنولوجيا المعلومات والاتصال والإعلام :

يضم المركز وحدة معلومات إلكترونية تحتوي على قواعد بيانات مُتعددة ومُرتبطة بشبكة المعلومات الدولية وعدد من  قواعد البيانات في الدول المُتقدمة مع توفير إمكانيات عقد المؤتمرات المرئية محلياً ودولياً وإصدار المُنتج الفكري بوسائل النشر المتعددة.

 

·       المؤتمرات والحلقات النقاشية :

يقوم المركز بما يأتي :

1.    إقامة المؤتمرات المحلية والدولية التي يتبناها المركز ضمن خطته العلمية وإدارتها.

2.  تهيأة وإعداد الحلقات النقاشية وورش العمل الإسبوعية والشهرية بشكل دوري من خلال دعوة الباحثين لها بمختلف اختصاصاتهم.

3.    المشاركة والدعم للمؤتمرات التي تقوم بها المؤسسات الأكاديمية والحكومية الأخرى.

 

 

·       صياغة وابتكار الأفكار للدراسات قيد التنفيذ:

    يقوم المركز بوضع التصورات الأولية للمشاريع وتمد وحدة الرصد والبحث بالأفكار وخطط البحث وأهداف البحث.

·       البحث والرصد:

يرتكز المركز على عملية الرصد الدقيق والدراسات المسحية والإحصاء، وتنقسم الى فرق تخصصية  منبثقة من أهداف المركز.

 

·       التصنيف وتصميم المشاريع والمتابعة والتقييم :

بعمل المركز على تصنيف وتبويب المعلومات وفق جداول زمنية، وكتابة مشاريع العمل ودراسات الجدوى، كما ويقوم بمتابعة عملية النفيذ وتقييمها في جميع مراحلها، فضلاً عن القيام باستحداث وحدات العمل الدائمة والمرحلية وفقاً لمشاريع المركز ، وتوزيع المهام على الأفراد العاملين في هذه المرحلة.

 

·       الاعلام والعلاقات العامة :

o      تأمين الاتصال بالمؤسسات والأفراد والمشاركة في المؤتمرات والفعاليات المحلية والدولية.

<span 16.0pt;="" font-family:="" 'courier="" new';="" mso-fareast-font-family:="" new';="">o   الإشراف على الإصدارات الدورية والمشاركات الإعلامية وانتاج البرامج الاعلامية التابعة للمركز.

 

·        المتلقي المستهدف :

في إطار الرؤية والأهداف الموضوعة للمركز سواء فيما يتعلق بالمستوى المحلي أو إقامة جسور للحوار مع العالم بدوائره الإقليمية المُختلفة فإن القاعدة العريضة للمُتلقيين تشمل:

§         الهيئات التشريعية والتنظيمات والأحزاب السياسية والإدارة الحكومية.

§         المؤسسات الثقافية والإعلامية وقادة الفكر والرأي على المستوى العام والمحلي.

§         مراكز البحوث والخبراء والباحثين والمُحللين في الداخل والخارج.

§         هيئات ومؤسسات وجمعيات واتحادات رجال الأعمال.

§         الجمهور العام خاصة القطاعات الشبابية والمرأة والتنظيمات المعنية بقضايا العالم الإسلامي.

§         مؤسسات المجتمع المدني على النطاق المحلي الإقليمي والدولي.

 

 

محددات النشاط

ان الركائز الاساسية لعمل المركز أن تكون الحقيقة والموضوعية وحرية الرأي هي أساس الحوار من اجل المستقبل  وذلك من خلال الإسهام العلمي  في الحياة الفكرية ودعم التعاون بين الأكاديميين والمثقفين وبناء جسر للتواصل مع مراكز الدراسات ومؤسسات التفكير في العراق والعالم للخروج بنتائج وتحليلات معاصرة ومستقبلية في أطار تقاليد البحث والتفكير العلمي مع مراعاة العوامل الرئيسية المؤثرة وفي مقدمتها :

1/ تنامي ظاهرة التطرف والعنف المسلح والإرهاب ... مما يستلزم جهوداً محلية وإقليمية ودولية منسقة لمكافحة هذه الظاهرة المدمرة والحفاظ على الأمن والاستقرار والسلم العالمي.

2/ زيادة الفجوة الالكترونية والمعرفية بين الدول المتقدمة والدول النامية مع تسارع عجلة التقدم التكنولوجي في كافة المجالات... والثورة في وسائل الأعلام والاتصال...وتأثير ذلك على معدلات نمو وتقدم المجتمعات وقدراتها التنافسية وقيمها وتقاليدها واستقرارها الداخلي.

3/ أهمية التنمية البشرية المستدامة لخلق وتطوير الكوادر العلمية المؤهلة القادرة على التعامل بأدوات العصر ضمن رؤية مذهب أهل البيت (عليهم السلام) والتفاعل مع آلياته ومستجداته والتي أصبحت ضرورة لعملية التطور والتقدم في مختلف المجالات من خلال المشاركة الفعالة لكل قطاعات المجتمع عامة والشباب خاصة.